الخميس 15 اغسطس 2024

وزيرا الزراعة والري يتفقدان مركز الخدمات الزراعية المتكاملة بالنثيلة في سيناء

وزيرا الزراعة والري

أخبار11-8-2024 | 13:15

دار الهلال

تفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، ووزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، يرافقهما محافظ شمال سيناء خالد مجاور، مركز الخدمات الزراعية المتكاملة بالنثيلة في شمال سيناء.

وقال وزير الزراعة - خلال الجولة التفقدية - إنه تم إنشاء ثلاثة مراكز للخدمات الزراعية التنموية المتكاملة بشمال وجنوب سيناء، من بينها مركز الخدمات بالنثيلة؛ بهدف دعم صغار المزارعين والمستثمرين بالمنطقة، فضلا عن تأهيل وبناء قدرات ودعم الشباب والمستفيدين من مشروعات التنمية الزراعية بسيناء لتحقيق الجودة والإنتاج المتميز.

وأضاف أن مراكز الخدمات، والتي ينفذها مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة، تستهدف بناء مجتمع زراعي جديد ونظم مزرعية حديثة تحقق أعلى إنتاجية من وحدتي الأرض والمياه، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية من التدهور وتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن مركز الخدمات يتكون من وحدة التدريب وبناء ورفع القدرات، ووحدة الميكنة الزراعية، ووحدة الخدمات البيطرية، ووحدة الأقلمة، فضلا عن معاصر استخلاص الزيتون، ووحدة للتسويق.

مركز الخدمات الزراعية المتكاملة بالنثيلة في سيناء

وخلال الجولة، تم استعراض أدوار الوحدات الخاصة بالمركز، حيث تعمل وحدة التدريب على تأهيل ورفع قدرات ومهارات صغار المزارعين في المجالات الزراعية المختلفة المتعلقة بنظم الزراعة الصحراوية المعتمدة على مياه الآبار الجوفية المتباينة في جودتها، وكذا وسائل تحقيق القيمة المضافة من المنتجات الزراعية.

كما يتم تقديم كافة الخدمات الزراعية من خلال أحدث المعدات والآلات الزراعية، من خلال وحدة الميكنة الزراعية، وكذلك وحدة الخدمات البيطرية، والتي تختص بتقديم الخدمات البيطرية للإنتاج الحيواني والداجني، وتنفيذ برامج الوقاية ومكافحة الأمراض، علاوة على تنفيذ العديد من القوافل البيطرية بالتجمعات والقرى المتاخمة لها.

ويضم المركز وحدة الأقلمة، والتي تهدف إلى أقلمة الشتلات المختلفة وإكثار النباتات الطبية والعطرية، وإنتاج الشتلات والبذور وتوفيرها للمنتفعين، وكذلك تعمل معصرة الزيتون بطاقة 500 كجم في الساعة لخدمة مزارعي الزيتون وتوفير خدمة العصر واستخلاص الزيت وتحقيق القيمة المضافة لزيت الزيتون، بالإضافة إلى معصرة لاستخلاص زيوت النباتات الطبية والعطرية والتي ستساعد على التشجيع على زراعة النباتات الطبية والعطرية المميزة للبيئة الصحراوية بسيناء.

كما يضم المركز وحدة للتسويق والتي تهدف إلى تعريف المستفدين بالمسالك التسويقية المناسبة، وكذا فتح منفذ تسويقي داخل مركز الخدمات لتسويق منتجات التجمعات الزراعية التابعة له.

وحضر الجولة كل من المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات وشئون مكتب وزير الزراعة، وعاصم سعدون نائب محافظ شمال سيناء، والدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، وعدد من قيادات وزارتي الزراعة والري والمحافظة.