الثلاثاء 13 اغسطس 2024

وزيرا الزراعة والري يتفقدان المساحات الزراعية بالتجمع التنموي بالنثيلة في سيناء

جانب من الجولة التفقدية

اقتصاد11-8-2024 | 18:41

أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق أن الوزارة تقدم كافة إمكانياتها لتسهيل كافة العقبات التي تواجه أبناء سيناء، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤيته لتنمية سيناء وخلق مجتمعات متكاملة بها.

جاء ذلك خلال تفقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وخالد مجاور محافظ شمال سيناء، اليوم الأحد، المساحات الزراعية بالتجمع التنموي بالنثيلة والمنزرعة بمحاصيل البطيخ والزيتون ومحاصيل أخرى، إضافة إلى محطة رفع التجمع والتي تجمع المياه من ٣٠ بئرا جوفيا بمنطقة التجمع.

وعقب ذلك، قام سويلم وفاروق ومجاور بتوزيع عدد من النماذج الإرشادية على أبناء محافظة شمال سيناء، والمنتفعين بالتجمعات الزراعية الجديدة، وذلك خلال احتفالية بمركز الخدمات الزراعية المتكاملة التنموية بالنثيلة، بحضور عدد من قيادات وزارتي الزراعة والري ومحافظة شمال سيناء.

وأشار وزير الزراعة إلى أن هذه التجمعات تهدف للارتقاء بمستوى معيشة السكان المحليين والوافدين لسيناء من أبناء الوطن من المحافظات الأخرى وتحسين سبل عيشهم، مع إضافة فرص للاستثمار الزراعي من خلال زيادة الرقعة الزراعية، وتحقيق الاستقرار المعيشي لقاطني المناطق المستهدفة، وجذب المزيد من السكان لسيناء الحبيبة، بالإضافة إلى تحقيق عنصر التأمين لبقعة غالية من أرض الوطن.

وأضاف أن هذه التجمعات ساهمت في إضافة ما يقرب من 11 ألف فدان جديدة للرقعة الزراعية، وتوفير ما يزيد عن 6 آلاف فرصة عمل مباشرة للشباب والمرأة، فضلا عن تحقيق الاستقرار المعيشي والسكني لـ 2122 أسرة، وكذلك توفير حوالي 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة، وكذلك توفير مشروعات مولدة للدخل.

من جانبه، أكد وزير الري - في كلمته - أهمية مشروع إنشاء التجمعات التنموية ومراكز الخدمات بسيناء، والتي تعد فرصة جيدة لتنمية وتعمير سيناء وتحسين مستوى معيشة المواطنين، مشيرا إلى أن وزارة الموارد المائية والري تبذل مجهودات كبيرة لإنجاح هذا المشروع ودعم أبناء وأهالي سيناء، بما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة.

وأضاف أن وزارة الري تنفذ مشروعات كبرى لتحقيق التنمية في شبه جزيرة سيناء، حيث تخدم ترعة الشيخ جابر مناطق جنوب القنطرة شرق وسهل الطينة بشمال سيناء بمساحات حوالي 100 ألف فدان، كما تم الانتهاء من 20 مأخذ مياه من أصل 24 بمشروع تنمية شمال سيناء تخدم حوالي 120 ألف فدان، كما يتم العمل على تنفيذ مسارين ناقلين للمياه المنتجة من محطة معالجة بحر البقر إلى وسط سيناء بطول حوالي 100 كيلومتر، و17 محطة رفع لخدمة حوالي 200 ألف فدان، حيث يبلغ إجمالي المساحات المستهدفة بالتنمية في شمال ووسط سيناء حوالي 456 ألف فدان.

بدوره، أثنى محافظ شمال سيناء على التعاون المثمر بين المحافظة ووزارتي الزراعة والري، للمساهمة في تحقيق التنمية على أرض سيناء، ودعم أبنائها، لافتا إلى أن تلك الجهود تؤكد على الاستقرار المجتمعي بسيناء، بعد القضاء على الإرهاب، وتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة للبناء والتعمير.