الثلاثاء 13 اغسطس 2024

متاح الآن.. رابط وخطوات تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024

موقع التنسيق

تحقيقات12-8-2024 | 00:35

محمود غانم

فتح مكتب التنسيق الإلكتروني، اليوم الاثنين، باب تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، حيث من المقرر أن يتاح التسجيل حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024، وفقًا للحدود الدنيا التي أعلنتها وزارة التعليم العالي.

 خطوات تسجيل الرغبات

ويتاح تسجيل الرغبات على موقع التنسيق الإلكتروني بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يتعين على الطلاب إدخال 75 رغبة، مع مراعاة النطاق الجغرافي المحدد له، باتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلى الموقع الإلكتروني من على الرابط هنا.

- إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

- إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

- وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات.

يذكر أن وزارة التعليم العالي، حددت الحد الأدنى لتنسيق الشعب الثلاث، للحاصلين على الثانوية العامة 2024، كالآتي:(371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر للشعبة العلمية، 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر للشعبة الهندسية، 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر للشعبة الأدبية).

 

 ترتيب اختيارات الطالب

ولكي يستطيع الطالب أن يرتب اختيارته عليه، أولًا: أن يعلم أنه يحدد أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويجب على الطالب أن يختار الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج.

 ثانيًا: يختار الطالب قطاع التخصص، الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، شريطة استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

ثالثًا: إذا انتهى من إدخال الرغبات، يمكنه طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، ويعطي البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة التقدم، علمًا أنه في حال تعديل الرغبات عدة مرات، سيقوم الحاسب بحفظ آخر تعديل فقط.

ويجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.