الإثنين 12 اغسطس 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 أغسطس.. نفي عمر مكرم وميلاد إبراهيم خان

إبراهيم خان

تحقيقات12-8-2024 | 02:10

يوافق اليوم 12 أغسطس، الاحتفال باليوم الدولي للشباب، وكذلك ذكرى معركة عسقلان وكذلك ذكرى نفي الزعيم الوطني عمر مكرم إلى دمياط، كما يوافق اليوم ميلاد الفنان القدير إبراهيم خان.

 

اليوم الدولي للشباب

هو احتفال دولي في 12 أغسطس تم إقراره من قبل الأمم المتحدة، وذلك لتركيز اهتمام المجتمع الدولي بقضايا الشباب والاحتفاء بإمكانياتهم بوصفهم شركاء في المجتمع العالمي المعاصر.

 

انتصار المسلمين في معركة اليرموك

في مثل هذا اليوم عام 636 - المسلمون بقيادة خالد بن الوليد ينتصرون على الروم بقيادة جابان في معركة اليرموك، وقد قتل من الروم 50 ألفًا ومن المسلمين 3 آلاف، وتم إثر هذه المعركة فتح باقي بلاد الشام وسقوط الإمبراطورية البيزنطية.

 

معركة عسقلان

في مثل هذا اليوم عام 1099 - وقوع معركة عسقلان آخر معارك الحملة الصليبية الأولى، وانتصار الصليبيين على الفاطميين، وقد وقعت المعركة بعد فترة وجيزة من حصار بيت المقدس في نفس العام، وتعتبر آخر معارك الحملة الصليبية الأولى، وانتهت المعركة بهزيمة ودحر الجيش الفاطمي المتفوق عددياً، مما ضمن للصليبين الأمان في مملكة بيت المقدس.

 

نفي عمر مكرم

في مثل هذا اليوم عام 1809 - نفي الزعيم الوطني عمر مكرم إلى دمياط بقرار من محمد علي باشا على الرغم من الدور الذي لعبه عمر في وصول محمد علي إلى حكم مصر في عام 1805، وأقام عمر مكرم بدمياط أربعة أعوام، ثم نقل إلى طنطا. توفي عام 1822.

 

ميلاد إبراهيم خان

في مثل هذا اليوم عام 1936 – ميلاد الفنان إبراهيم خان، الممثل السوداني من أصل مصري، عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلاُ وأكد له أنه يصلح للتمثيل.، وقد العديد من الأعمال الفنية البارزة من أبرزها شروق وغروب، وتوفي في 9 يناير 2007 عن عمر يناهز 70 سنة.

 

بدء عملية إيجل

في مثل هذا اليوم عام 1940 - بدء «عملية إيجل»، وهي العملية التي دمر فيها الطيران الألماني سلاح الجو الملكي البريطاني ودفاعاته الجوية خلال الحرب العالمية الثانية.

 

وقف الهجرة اليهودية الإنجليزية

في مثل هذا اليوم عام 1946 - المملكة المتحدة تأمر بوقف الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتقرر سجن الذين يقومون بتسهيلها في قبرص.

 

مذبحة تل الزعتر

في مثل هذا اليوم عام 1976 - وقوع مذبحة تل الزعتر في مخيم تل الزعتر للاجئين الفلسطينيين في لبنان، وقد أُزيل عن الوجود خلال الحرب الأهلية اللبنانية فيما عرف بمذبحة تل الزعتر.

 

ظهور الحاسب الشخصي

في مثل هذا اليوم عام 1981 - ظهور الحاسب الشخصي من قبل شركة آي‌ بي‌ إم، وهو الجهاز الذي تم إنشاؤه من قبل فريق من المهندسين والمصممين بتوجيه من دون شعبة نظم الدخول IBM في بوكا راتون، فلوريدا، ومنه أنتج الحاسوب المكتبي والحاسوب المحمول "لاب توب"، وتطور عبر السنوات حتى أصبح جزءا من حياة المواطنين في العالم.

 

غرق غواصة روسية

في مثل هذا اليوم عام 2000 - غرق الغواصة الروسية كي-141 كورسك، نتيجة حادث لم يتم كشف ملابساته إلا بعد وقت طويل . تنتمي كورسك إلى الغواصات من نوع أوسكار 2 وتم تصنيعها سنة 1990.

 

وفاة سناء شافع

في مثل هذا اليوم عام 2020 – وفاة الفنان سناء شافع، الممثل والمخرج المسرحي والذي قدم العديد من الأعمال الفنية في التلفزيون والسينما والمسرح، حيث أخرج مسرحية (دون كيشوت) عام 1975، من أشهر أعماله السينمائيه دوره في فيلم (حتى لا يطير الدخان) وفيلم (فوزية البرجوازية)، وشارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية، وتوفي عن عمر يناهز 77 سنة.