الثلاثاء 13 اغسطس 2024

في يومهم العالمي .. مهارات يجب أن يتحلى بها الشباب لتحقيق النجاح والقيادة

اليوم العالمي للشباب

سيدتي12-8-2024 | 10:06

فاطمة الحسيني

نحتفل في 12 أغسطس من كل عام باليوم العالمي للشباب، لتسليط الضوء على قضايا الشباب، والانتباه إلى التحديات والمشاكل التي تواجههم في جميع أنحاء العالم، وتشجيع الشباب على المشاركة في صنع القرار والتعبير عن آرائهم ومقترحاتهم لحل المشكلات التي تواجههم، ومن منطلق تلك المناسبة نوضح أهم المهارات التي يجب أن يتحلى بها الشباب في مجال القيادة والتطور المهني، وفقاً لما نشر على موقع " better up"...

المرونة

حيث تعد القدرة على التكيف والمرونة أمران أساسيان، حيث أن القادة الجيدين يعملون على تحسين لياقتهم العقلية بشكل مستمر ويتقدمون للأمام رغم الصعوبات، و غالبًا ما يستمتعون بالتغلب على العقبات من خلال حل المشكلات بشكل إبداعي .

النزاهة والصدق

من الضروري أن يتصرف الشباب الذين يسعون لتحقيق النجاح، بالصدق والنزاهة والموثوقية، وهذه الصفات ضرورية لبناء الثقة مع غيرهم.

الرغبة في التعلم

يتمتع القادة العظماء بعقلية النمو، فهم في سعي مستمر للحصول على المعرفة والتطوير الشخصي.

الوعي الذاتي

يسير الوعي الذاتي جنبًا إلى جنب مع الرغبة في التعلم، حيث إنها الرغبة في التعرف على نفسك وما يمكنك القيام به بشكل أفضل، حيث يفهم الشباب نقاط قوتهم ويعملون على تحسين نقاط ضعفهم.

الثقة

يتعين على الشباب الذين يسعون للقيادة اتخاذ قرارات كبيرة، وغالبًا ما تأتي هذه القرارات مصحوبة بمخاطر كبيرة، و قد يكون الأمر مخيفًا أن تكون قائدًا، لأنه عندما تكون أنت الشخص الذي يخاطر، فمن المحتمل أيضًا أن تتحمل اللوم إذا سارت الأمور على نحو خاطئ، لذلك يجب أن تتمتع بالثقة اللازمة للتصرف بشكل حاسم في المواقف عالية المخاطر، وبدلًا من إظهار القلق في سلوكك، يجب أن تكون هادئًا ومتماسكًا وحازمًا.

مهارات الاستماع

التواصل الجيد لا يقتصر فقط على الحديث، بل يعد الاستماع النشط أمرًا ضروريًا لبناء الثقة والعلاقة مع فريقك في العمل أو الدراسة.

التعاطف

القائد المتعاطف هو شخص رحيم ويعرف كيفية التواصل مع الآخرين، حيث انه يهتم باحتياجات وآمال غيره، وهذا النوع من الذكاء العاطفي يبني الثقة ويساعد القائد على الحصول على رؤية أفضل لفريقه.