الثلاثاء 13 اغسطس 2024

"الزراعة" تستعرض أبرز أنشطة الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة

جانب من الفعالية

أخبار12-8-2024 | 10:42

دار الهلال

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تقريراً حول الأنشطة البارزة التي قامت بها الإدارة المركزية للأراضي والمياه والبيئة، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، خلال هذا العام.

وأوضحت الوزارة في بيانها اليوم أن الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، تلقى تقريراً من المهندس محمود عبد العزيز، مدير المكتب الفني بالإدارة، حول الأنشطة الإرشادية التي نُفذت لدعم المزارعين في مختلف محافظات الجمهورية. 

وأشار عزوز إلى أن الإدارة نظمت 133 ندوة إرشادية بالتعاون مع معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة بمركز البحوث الزراعية، استفاد منها 1977 مزارعاً.

وشملت الندوات توعية المزارعين بأحدث أساليب الزراعة مثل الإدارة الجيدة لموارد المياه، وترشيد استخدام مياه الري، وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه، والحفاظ على خصوبة التربة.

وأضاف أن الندوات تناولت مواضيع مثل أفضل طرق ومواعيد ري المحاصيل واحتياجاتها المائية، وكيفية حصاد المياه وتخزينها في المناطق المطرية، وأهمية الري التكميلي لاستغلال الأمطار بشكل أمثل.

كما تم تسليط الضوء على تقنيات الحفاظ على التربة من التدهور والتصحر، واستخدام الأسمدة العضوية لتقليل الاعتماد على الأسمدة الكيميائية وتجنب تلوث الأرض والمياه.

كما نوه عزوز إلى أن الندوات ركزت على كيفية اكتشاف مشاكل الأرض مثل التملح وارتفاع مستوى الماء الأرضي والقلوية، والتعامل معها، واستخدام التسميد الحيوي لرفع خصوبة التربة مع تقليل التلوث البيئي. وتضمنت التوعية أيضاً طرق إضافة الأسمدة المعدنية في الأوقات والكميات المناسبة لتفادي الإضرار بتوازن التربة الغذائي.

وفيما يتعلق بمشاكل الري والصرف، أشار عزوز إلى أنه تم حل أكثر من 5700 شكوى من المزارعين، تضمنت 1500 شكوى بشأن الري و600 شكوى عن الصرف المكشوف و3600 شكوى عن الصرف المغطى، بالتنسيق مع هندسات الري المختلفة بوزارة الموارد المائية والري.

كما استعرض التقرير أنشطة التطهير، حيث قامت الإدارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للجهاز التنفيذي لمشروعات تحسين الأراضي وجهاز التطهير التعاوني بعملية تطهير المساقي والمصارف.

وبلغ إجمالي المساقي التي تم تطهيرها حوالي 31,210 كيلومترات، أي بنسبة تجاوزت 104% من المخطط، بينما بلغ إجمالي المصارف التي تم تطهيرها حوالي 20,152 كيلومتراً، بنسبة تجاوزت 100% من الخطة الموضوعة.