الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الثانوية العامة 2024| الحدود الدنيا لتنسيق المرحلة الأولى.. وكيفية الاستعلام عن نتيجة الترشيح

تنسيق المرحلة الأولى

تحقيقات12-8-2024 | 10:45

أماني محمد

بدأ طلاب الثانوية العامة 2024 اليوم أول أيام التقديم في تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2024، الذي أعلنت وزارة التعليم العالي بدايتها بدءًا من اليوم ولمدة 5 أيام، حيث يتاح الآن للطلاب التسجيل عبر موقع التنسيق الإلكتروني وفقا للحدود الدنيا التي أعلنتها الوزارة.

 

تنسيق المرحلة الأولى

وحددت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى 2024، والذي يستهدف نحو 113200 طالب، بواقع 90.48% فأكثر لطلاب الشعبة العلمية، أي ما يعادل 371 درجة فأكثر بإجمالي عدد الطلاب: 23850.

أما الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى الشعبة الهندسية: 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر، بإجمالي عدد الطلاب:  15355 طالب، وبدأت الشعبة الأدبية من 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر، بإجمالي عدد الطلاب: 73995 طالب.

ويستمر فتح باب تسجيل الرغبات في تنسيق الجامعات لهؤلاء الطلاب اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 12/8/2024 وحتى يوم الجمعة الموافق 16/8/2024، من خلال موقع التنسيق من هنا.

ويتاح للطلاب تسجيل الرغبات إما عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات الحكومية، حيث يتم فتح هذه المعامل اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا يوميًا خلال أيام المرحلة، كما يمكن للطالب التقدم أيضًا عن طريق الحاسب الشخصي وسيكون الموقع متاحًا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة، وينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساءً في آخر يوم للمرحلة.

 

مؤشرات القبول بالكليات 2024

ويعرض موقع التنسيق الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة ليتمكن الطالب من بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعه، ويمكن الاسترشاد بنماذج الاسترشادية لدرجات القبول بناءًا على تنسيق العام الماضي.

مؤشرات القبول بالكليات 2024 أدبي هنا المجموعة الأدبية نظام حديث 2023.

مؤشرات القبول بالكليات 2024 علمي علوم ورياضة، المجموعة العلمية نظام حديث 2023.

 

نتيجة تنسيق المرحلة الأولى

ومن المرتقب أن تعلن نتيجة تنسيق المرحلة الأولى، عبر موقع التنسيق الإلكتروني بعد غلق باب تسجيل الرغبات بنحو 72 ساعة.

وحددت وزارة التعليم العالي قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب، حيث أوضحت أنه يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويختار الطالب الكلية أو المعهد التي يرغب الالتحاق بها عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، ويختار الطالب قطاع التخصص الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات.

- ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر بشرط استيفاء الشروط الموضحة، وبعد الانتهاء من إدخال الرغبات يمكنه طباعة الرغبات التي أدخلها، ويحصل من البرنامج على إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة التقديم.

ويتيح موقع التنسيق إمكانية تعديل الرغبات عدة مرات، حيث سيحتفظ الحاسب آخر تعديل فقط ويتم التنسيق وفقا لأخر تعديل قمت به.

وفور الإعلان عن النتيجة، ستتم إتاحتها على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه من هنا، ويتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد إعلان نتائج مرحلة تقليل الاغتراب والتي تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثانية وإعلان نتائج القبول بها.