الإثنين 12 اغسطس 2024

رئيس "صرف الإسكندرية" يؤكد دور الشركة القابضة في حماية البيئة من الملوثات

محمود نافع

محافظات12-8-2024 | 12:14

دار الهلال

أكد محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أهمية دور الشركة القابضة وشركاتها التابعة في حماية البيئة من الملوثات والمخلفات الصلبة، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في مجالات نقل المخلفات، إدارة المدافن الصحية، توليد الطاقة، وإعادة الاستخدام الآمن لنواتج عملية المعالجة.

جاء ذلك خلال تفقد نافع سير العمل في موقع (9 ن) المتخصص في معالجة الحمأة، وهي المخلفات الناتجة عن معالجة وتنقية المياه، سواء لمياه الشرب أو الصرف الصحي، في منطقة العامرية.

وأشار نافع إلى التزام الدولة بإدارة "الحمأة" بشكل يضمن الاستخدام المستدام للموارد، حيث تعد هذه الإدارة من الحلول الأساسية لمشاكل استدامة قطاع مياه الشرب والصرف الصحي في مصر.

وأكد على أهمية تبني أنظمة فعالة وصديقة للبيئة لتقليل التلوث، حماية الصحة العامة، وتعزيز الحفاظ على البيئة.

وصف نافع موقع (9 ن) بأنه موقع مميز لمعالجة "الحمأة"، والذي له تأثير إيجابي كبير على البيئة في الإسكندرية.

ويستقبل الموقع حوالي ألف متر مكعب يوميًا من المخلفات الصلبة المنقولة من محطات المعالجة، ويعالجها لإنتاج "حمأة" معالجة يمكن استخدامها في تحسين التربة كسماد للأشجار ونباتات الزينة، وفقاً للقوانين المعمول بها.

وأضاف نافع أن الموقع شهد تحديثات وتطويرات، بما في ذلك اعتماده بالكامل على محطة الطاقة الشمسية التي تم إنشاؤها عام 2019 بقدرة 360 كيلو وات/ساعة، لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل الموقع.