الإثنين 12 اغسطس 2024

وزير الاستثمار يؤكد عمق العلاقات التاريخية والوطيدة التي تربط مصر وسريلانكا

جانب من الفعالية

أخبار12-8-2024 | 12:22

دار الهلال

أكد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، المهندس حسن الخطيب، عمق العلاقات التاريخية بين مصر وسريلانكا وأهمية تعزيز الاستثمارات المتبادلة والتجارة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية السريلانكي، علي صبري، حيث تم استعراض سُبل تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين البلدين.

وحضر اللقاء حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين بالوزارة، ومن الجانب السريلانكي، السيد لاكشيتار، المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، وتولان بندارا، القائم بأعمال سفير سريلانكا في مصر.

وأشار الخطيب إلى أن اللقاء تناول استكشاف القطاعات الاستثمارية ذات الأولوية، مثل صناعة المنسوجات والملابس الجاهزة، السياحة، البنية التحتية، والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

كما أكد وجود قصص نجاح ملحوظة لشركات سريلانكية التي نقلت استثماراتها إلى مصر في قطاع المنسوجات، مثل شركات Hela Clothing وNATURUB وLOLC وHirdaramani وTeejay.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السريلانكي المكانة المتميزة لمصر كشريك استثماري وتجاري لسريلانكا، مشيدًا بجهود الحكومة المصرية في تحسين المناخ الاستثماري وتعزيز الشراكات التجارية.

وأشار إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في سريلانكا، خاصة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والمشروعات السياحية.

واتفق الطرفان على تنظيم بعثة تجارية واستثمارية لزيارة سريلانكا في نهاية العام الجاري لاستكشاف فرص التعاون المشترك بين ممثلي القطاع الخاص في البلدين.

كما تم التأكيد على أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك وبدء المشاورات الفنية حول اتفاقية التجارة التفضيلية لتشجيع التبادل التجاري، فضلًا عن أهمية عقد الدورة القادمة للجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني.