الثلاثاء 13 اغسطس 2024

حدث في مثل هذا اليوم 13 أغسطس.. ميلاد محمد عبد المطلب ووفاة طلعت حرب وإسماعيل الإسكندراني

محمد عبد المطلب

تحقيقات13-8-2024 | 00:35

يوافق اليوم 13 أغسطس، ذكرى ميلاد المطرب محمد عبد المطلب، كما تحل اليوم ذكرى وفاة طلعت حرب أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ووفاة الفنان إسماعيل الإسكندراني.

 

اليوم العالمي للعسر

هو يوم عالمي يحتفل به في 13 أغسطس من كل عام، بدأ الاحتفال به عام 1976، بهدف التوعية بالأشْخَاص العُسْر (مستخدمي اليد اليسرى)، والذين تقدر أعدادهم بواقع 10% من سكان العالم.

 

ميلاد ألفريد هتشكوك

في مثل هذا اليوم عام 1899 – ميلاد المخرج الإنجليزي ألفريد هتشكوك، والذي عُرف بكونه أفضل مخرج إنجليزي، حيث كان رائداً في العديد من التقنيات والتشويق والإثارة نفسية في الأفلام، بعد نجاحه في السينما البريطانية في كلٍ من الأفلام الصامتة والأفلام الصوتية، حيث أخرج هيتشكوك أكثر من خمسين فيلما في حياته المهنية التي امتدت ستة عقود.

 

ميلاد محمد عبد المطلب

في مثل هذا اليوم عام 1910 – ميلاد المطرب محمد عبد المطلب، أحد المطربين البارزين في القرن الماضي، قدم العديد من الأغاني الشهيرة والتي لا تزال حاضرة في وجدان المصريين منها "حبيتك وبحبك"، "قلت لا بوكي"، "يا حاسدين الناس"، "ساكن في حي السيدة"، "يا أهل المحبة"، بلغ رصيده ما يزيد عن ألف أغنية بداية من بتسألنى بحبك ليه ووصولا إلى اسأل على مرة، حصل على وسام الجمهورية من الرئيس عبد الناصر عام 1964، كما أنه صاحب أشهر أغاني شهر رمضان المبارك وهي أغنية رمضان جانا، وتوفى 21 أغسطس 1980 عن عمر ناهز 70 سنة.

 

وفاة طلعت حرب

في مثل هذا اليوم عام 1941 – وفاة طلعت حرب، مؤسس بنك مصر ومجموعة الشركات التابعة له، يعد أحد أهم أعلام الاقتصاد في تاريخ مصر ولقب بـ "أبو الاقتصاد المصري"، عمل على تحرير الاقتصاد المصري من التبعية الأجنبية وساهم في تأسيس بنك مصر والعديد من الشركات العملاقة التي تحمل اسم مصر مثل شركة مصر للغزل والنسيج ومصر للطيران ومصر للتأمين ومصر للمناجم والمحاجر ومصر لصناعة وتكرير البترول ومصر للسياحة وستديو مصر وغيرها، وتوفى عن عمر ناهز 73 سنة.

 

ميلاد أحمد ماهر

في مثل هذا اليوم عام 1946 – ميلاد الفنان أحمد ماهر، الفنان القدير، بدايته كانت في مرحلة الدراسة في فريق التمثيل بالمدرسة وأول شخصية قدمها كانت شخصية أبو طالب عم الرسول، وقدم في مسرح القطاع الخاص المتزوجون ودول عصابة يا بابا، وإجازة ممتعة جدا، شارك أحمد ماهر في مسلسلات السيرة الهلالية، رأفت الهجان، وريا وسكينة وشمس الزناتي.

 

بدء بناء جدار برلين

في مثل هذا اليوم عام 1961 - إغلاق الحدود بين الألمانيتين وبدء بناء جدار برلين، والذي كان جدارا طويلا يفصل شطري برلين الشرقي والغربي وجرى تحصينه على مدار الزمن، ولكن تم فتحه في 9 نوفمبر 1989 وهدم بعد ذلك بشكل شبه كامل، حيث بدأ هدم الجدار رسميًا في 13 يونيو عام 1990 وانتهى من هدمه في نوفمبر عام 1991، وقد مهد سقوط جدار برلين الطريق إلى إعادة توحيد ألمانيا، والذي حدث رسميًا في 3 أكتوبر عام 1990.

 

الموافقة على اتفاقية السوق العربية

في مثل هذا اليوم عام 1964 - مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدول العربية يوافق على اتفاقية السوق العربية المشتركة.

وفاة الشاعر صلاح عبد الصبور

في مثل هذا اليوم عام 1981 - وفاة الشاعر صلاح عبد الصبور، والذي كان من أعلام الشعر العربي، تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب في الفترة من 1979 حتى وفاته عن عمر يناهز 50 سنة.

اعتراف الرئيس الأمريكي بشأن قضية إيران

في مثل هذا اليوم عام 1987 - الرئيس الأمريكي رونالد ريغان يعترف بمسئوليته عن قضية إيران / كونترا، وهي القضية  التي فجرت بعدما عقدت بموجبها الحكومة الأمريكية تحت إدارة الرئيس الأمريكي ريغان اتفاقاً مع إيران لتزويدها بالأسلحة بسبب حاجة إيران لأنواع متطورة منها أثناء حربها مع العراق و ذلك لقاء إطلاق سراح بعض الأمريكان الذين كانوا محتجزين في لبنان، في الوقت الذي كان العالم كله يقف في صف العراق ضد إيران،، قد تكون تلك القضية هي السبب الرئيسي في سقوط الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت رونالد ريغان.

 

 وفاة سمير الإسكندراني

في مثل هذا اليوم عام 2020 - وفاة الفنان سمير الإسكندراني، والذي كانت من أشهر أغانيه يا نخلتين في العلالي وأوبريت الغالية بلدي، وتوفى عن عمر ناهز 82 عامًا بعد معاناة مع المرض.