الأربعاء 14 اغسطس 2024

في دورتها العاشرة.. 13 مصريًا ضمن القائمة القصيرة لجائزة كتارا للرواية العربية

جائزة كتارا للرواية العربية

ثقافة12-8-2024 | 17:41

أبانوب أنور

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، عن قائمة الـ9 لأفضل الأعمال المشاركة في الدورة العاشرة لجائزة كتارا للرواية العربية في فئات الروايات المنشورة والروايات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، والدراسات النقدية غير المنشورة والبالغ مجموعها 36 رواية ودراسة نقدية، مؤهلة للفوز بجائزة كتارا للرواية العربية.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الروايات المنشورة: روائيين من 6 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ4 روايات، ورواية واحدة من كل من السعودية، وسلطنة عمان، وسوريا، وفلسطين، ولبنان.

وبالنسبة لقائمة الـ9 لفئة الروايات غير المنشورة فقد اشتملت على روائيين من 7دول عربية، تصدرت المغرب القائمة بـ3 روايات، ورواية واحد من كل من: مصر، وسوريا، واليمن، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا.

وتضم قائمة الـ9 لفئة روايات الفتيان غير المنشورة روائيين من 7 دول عربية، تصدرت مصر القائمة بـ3 روايات، ورواية واحدة من كل من: الكويت، الإمارات، الجزائر، الأردن، سوريا، والمغرب.

وتضم قائمة الـ9 لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة نقادًا من 7 دول عربية تصدرت المغرب القائمة بـ3 دراسات نقدية، ودراسة واحدة من كل من: مصر، والأردن، والسودان، والعراق، والجزائر، وتونس

وبالنسبة لقائمة الـ9 لفئة الروايات التاريخية فهي تضم روائيين من 4 دول عربية، تصدرت مصر القائمة ب 4 روايات، تلتها كل من العراق والمغرب بروايتين لكل بلد، ثم رواية واحدة من الأردن.

وتم نشر أسماء الروائيين وعناوين الروايات والدراسات النقدية في قائمة الـ9 للفئات المذكورة، حسب الترتيب الأبجدي، على الموقع الإلكتروني لجائزة كتارا للرواية العربية.

وكانت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، قد أعلنت في فبراير الماضي 2024 عن تعديل في نظام نشر قوائم ترشيح بأفضل الأعمال المشاركة في جائزة كتارا للرواية العربية اعتبارًا من الدورة العاشرة للجائزة، حيث يتم نشر قائمة أولى في شهر يونيو من كل عام بعدد 18 عملا المرشحة لفئات “الرواية المنشورة، وغير المنشورة، والرواية التاريخية غير المنشورة، وروايات الفتيان، والدراسات غير المنشورة “، والقائمة الثانية تنشر في شهر أغسطس من كل عام بـ 9 أعمال المرشحة في فئات الجائزة المذكورة، وذلك نزولًا عن رغبة العديد من المشاركين والمهتمين بتطور الرواية العربية، علمًا بأن فئة الرواية القطرية المنشورة مستثناة من القوائم ويتم الإعلان مباشرة عن الفائزين.

تجدر الإشارة إلى أن عدد المشاركات في جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها العاشرة للعام 2024، بلغ 1697 مشاركة، وبلغ عدد الروايات غير المنشورة المشاركة في هذه الدورة نحو 886 رواية، فيما بلغ عدد الروايات المنشورة 437 رواية، نُشرت في عام 2023، و177 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، و91 مشاركة في فئة الدراسات غير المنشورة، إضافة إلى 7 روايات قطرية منشورة، و99 رواية تاريخية غير منشورة في الفئة السادسة للجائزة.