الثلاثاء 13 اغسطس 2024

بالأسماء.. قائمة أوائل الثانوية العامة بعد تعديل النتيجة

وزارة التربية والتعليم

أخبار12-8-2024 | 21:52

دار الهلال

يبحث الكثيرون من طلاب الثانوية العامة 2024، عن نتيجة الثانوية العامة بعد التعديل، حيث أضافت الوزارة درجتين لسؤال رقم 34 بمادة الفيزياء، وذلك بعد احتساب السؤال رقم 34 الإجابة ب، ج صحيحة، مما يعني تعديل قائمة أوائل الثانوية العامة 2024، ويمكن للطلاب الاطّلاع على درجات الطلاب في الثانوية العامة بعد التعديل، في السطور التالية.

إضافة درجتين لطلاب الثانوية العامة

وفوجئ الطلاب اليوم، بزيادة درجات بعض طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه من منطلق حرصها على مصلحة الطلاب وحصولهم على حقوقهم، اتخذت الوزارة عددا من الإجراءات فيما يتعلق بتصحيح امتحان مادة الفيزياء.

وأوضحت الوزارة أنه حرصًا على تحقيق مبدأ الشفافية، فقد تم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحة للسؤال رقم ٣٤ (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج بامتحان مادة الفيزياء وبناء عليه تم إضافة درجتين للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتعديل نتيجتهم.

وأوضحت الوزارة أنها اتخذت كافة الإجراءات بالتعاون الكامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب الشعبة العلمية الذين قاموا باختيار الإجابة (ب) لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وأحالت وزارة التعليم اللجنة المسئولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة بعد سحبه من بنوك الأسئلة بالكامل للتحقيق بصفة عاجلة بالإدارة العامة للشئون القانونية بالوزارة نظرا لعدم تحري الدقة في نموذج الإجابة.

وبدأت أزمة امتحان الفيزياء 2024 بالثانوية العامة، بعد عقد الامتحان وشكاوى الطلاب من صياغة الأسئلة وصعوبتها وأنها تحتمل عدة إجابات، وبناءًا عليه عقدت وزارة التربية والتعليم لجنة فنية مختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة، وتوصلت اللجنة إلى عدة توصيات من بينها أن  الامتحان مطابق للمواصفات الفنية وتدرج مستوى الصعوبة 30% للمستويات العقلية البسيطة و40% للمستويات العقلية المتوسطة و30% للمستويات العقلية العليا، وأن 90% من أسئلة الامتحان تم تناولها بنفس الأفكار في امتحانات نهاية العام السابقة (دور أول - دور ثاني) خلال أعوام (2021 -2022 -2023)، كما تم تناولها في النماذج الاسترشادية.

ومع  وجود ملاحظات على صياغة أجزاء من السؤال رقم ٦ (نموذج أ) والسؤال رقم ٣٣ (نموذج أ) والسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) والسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) والسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت) محل شكوى الطلاب، قررت وزارة التعليم منح الدرجة الكاملة للسؤال ٦ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، ومنح الدرجة الكاملة للسؤال ٣٣ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، ومنح الدرجة الكاملة للسؤال رقم ٤٠ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، وكذلك اعتبار الإجابات (أ - د) للسؤال رقم ٢٠ (نموذج أ) صحيحة مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، واعتبار الإجابات (أ - ب) صحيحين للسؤال رقم ١٤ (نموذج أ) مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج، ومساءلة اللجنة المسئولة عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.

 

تأثير إضافة الدرجات على طلاب الثانوية العامة

وعن تأثير إضافة الدرجتين على طلاب الثانوية العامة على تنسيق الجامعات، أعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد، اليوم الإثنين، أن طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة يواصلون تسجيل رغباتهم إلكترونيًا وفق الحد الأدنى المعلن سلفًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويمكن للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم - وفق ما أعلنته وزارة التربية والتعليم - تسجيل رغباتهم حاليًا.

ويواصل الطلاب تسجيل رغباتهم عبر موقع التنسيق من خلال الرابط التالي من هنا، وفقا للحدود الدنيا المعلنة من قبل وزارة التعليم العالي، وهي 90.48% فأكثر لطلاب الشعبة العلمية، أي ما يعادل 371 درجة فأكثر بإجمالي عدد الطلاب: 23850.

أما الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى الشعبة الهندسية: 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر، بإجمالي عدد الطلاب:  15355 طالب، وبدأت الشعبة الأدبية من 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر، بإجمالي عدد الطلاب: 73995 طالب.