الثلاثاء 13 اغسطس 2024

مديرة هابيتات: متفائلة بإمكانية تعزيز التعافي من الكوارث العالمية المتتالية

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

عرب وعالم13-8-2024 | 00:37

دار الهلال

  
 أعربت أناكلوديا روسباتشي، المديرة التنفيذية الجديدة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (هابيتات)، عن تفاؤلها بإمكانية تعزيز التحولات التي ستمكن دول العالم، وخاصة الجنوب العالمي، من التعافي من الكوارث المتتالية التي واجهتها، على رأسها جائحة "كوفيد-19" أو الصراعات المختلفة. 


وقالت روسباتشي، بمناسبة توليها منصبها الجديد في مقر البرنامج الأممي في نيروبي عاصمة كينيا، اعتبارًا من أمس الإثنين، إنها سوف تحرص خلال فترة ولايتها على إنشاء التحالفات والشبكات المناسبة لبناء منظمة قوية ومتينة وفعالة وقادرة على الاستفادة من المعرفة والخبرة الموجودة على مستوى العالم.


وأضافت روسباتشي: "لقد خرجنا للتو من جائحة، ونواجه حاليا العديد من الصراعات، وبعدما صارت الكوارث أكثر تواترا وتأثيرها متزايد، طالت أزمة الإسكان العالمية على جميع البلدان على مستويات مختلفة، إلا أنني أشعر بالتفاؤل، إذ أننا يمكننا تعزيز التغيير التحويلي، وخاصة التأثير على الجنوب العالمي".


وبحسب بيان صادر عن (هابيتات)، انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة روسباتشي، وهي برازيلية الجنسية، مديرةً تنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة) في يونيو 2024 بعد ترشيح من الأمين العام للأمم المتحدة.
وروسباتشي هي خبيرة اقتصادية تتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا في العمل على قضايا الإسكان، بما يتضمن المستوطنات غير الرسمية، والأراضي والسياسات الحضرية. وقبل تعيينها، كانت ترأس معهد لينكولن لسياسة الأراضي في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.


وعملت روسباتشي خلال الفترة من عام 2014 إلى عام 2022، مع تحالف المدن كمديرة إقليمية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، حيث روجت لنقل وتبادل المعرفة وقدمت خدمات استشارية بشأن سياسات الإسكان والحضر في الجنوب العالمي.


وكانت روسباتشي مسئولة عن إنشاء مركز ممارسي الإسكان الحضري، وهي شبكة من الخبراء والممارسين والباحثين العاملين في التنمية الحضرية والإسكان، كما أنها قادت البرنامج العالمي بشأن الإسكان غير الرسمي استجابة لجائحة "كوفيد-19" في عامي 2020 و2021.


وساهمت روسباتشي كذلك في المناقشات العالمية حول السياسات الحضرية في مؤتمر (هابيتات) الثالث في كيتو بالإكوادور في عام 2016 وتحدثت في جميع الأحداث الرئيسية للأمم المتحدة، ومن ضمنها مؤتمر الأطراف والمنتدى الحضري العالمي.


ويشمل عملها الأكاديمي العديد من المنشورات وتدريس فصول الدراسات العليا ودورات التدريب المهني في مجال الإسكان والتخطيط الحضري.


وتخلف أناكلوديا روسباتشي الماليزية ميمونة محمد شريف، التي شغلت منصب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية من عام 2018 إلى عام 2024.


وقررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تحويل مركز الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية إلى برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) أو (هابيتات) بناء على القرار 56/206، كما قررت الجمعية العامة للبرنامج أن يرأس أمانة الموئل مدير تنفيذي بمستوى وكيل الأمين العام، تنتخبه الجمعية لمدة أربع سنوات بناءً على ترشيح من الأمين العام بعد التشاور مع الدول الأعضاء.