الثلاثاء 13 اغسطس 2024

أمريكا و4 دول أوروبية تعلن دعم دعوة الرئيسين السيسي وبايدن وأمير قطر لوقف إطلاق النار بغزة

الرئيس عبد الفتاح السيسي

أخبار12-8-2024 | 23:38

دار الهلال

  
أعلنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في بيان مشترك لها عن "الدعم الكامل للجهود الجارية لتهدئة التوترات والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن في غزة"، معبرة في هذا السياق عن دعمها للدعوة المشتركة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ،والرئيس الأمريكي جو بايدن والأمير تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر لتجديد المحادثات في وقت لاحق من هذا الأسبوع والتوصل لاتفاق في أقرب وقت.


وقال البيان، الذي نشره البيت الأبيض مساء اليوم الاثنين، إنه عقب مناقشة الوضع في الشرق الأوسط "نؤيد الدعوة المشتركة من الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس جو بايدن والأمير تميم بن حمد آل ثاني لتجديد المحادثات في وقت لاحق من هذا الأسبوع بهدف إبرام الاتفاق في أقرب وقت ممكن".


وأضاف البيان "أنه لا يوجد المزيد من الوقت لإهداره، إذ يتعين على جميع الأطراف أن تضطلع بمسؤولياتها، بالإضافة إلى ذلك، ثمة حاجة إلى تسليم وتوزيع المساعدات دون قيود".


وطالبت الدول الخمس - في بيانها -"إيران بالتراجع عن تهديداتها المستمرة بشن هجوم عسكري ضد إسرائيل" مضيفة : "ناقشنا العواقب الوخيمة على الأمن الإقليمي في حالة وقوع مثل هذا الهجوم"، معربة عن دعمها للدفاع عن إسرائيل ضد ما وصفه "بالعدوان الإيراني".