الأربعاء 14 اغسطس 2024

للأمهات.. أخطاء تربوية تثير الغيرة لدى طفلك

الغيرة بين الأخوات

سيدتي13-8-2024 | 08:53

منة الله القاضي

الغيرة شعور طبيعي لدى الأطفال، خاصة عندما يشعرون بأنهم محرومون من الانتباه أو الحب؛ قد تظهر هذه الغيرة بين الأشقاء، أو بين الطفل وأحد الوالدين، أو حتى بين الطفل وأصدقائه ، لذا من الضروري معرفة الأسباب وراء غيرة الطفل حتى نتجنبها..وهو ما كشف عنه خبراء التربية عبر موقع "mom junction" وإليكِ أهمها..

- الدلال الزائد للطفل قد يجعله يشعر بأنه مركز الكون؛ عندما يواجه تحديات جديدة، مثل قدوم مولود جديد أو صداقة مع طفل أقوى، قد يشعر بالإحباط وعدم الأمان، هذا الشعور قد يؤدي إلى مشاكل سلوكية أو عاطفية في المستقبل.

- الإفراط في حماية الطفل يشبه بناء جدار حوله؛ عندما نحاول فجأة إزالة هذا الجدار قد يشعر الطفل بالارتباك والخوف ؛ فهذا التحول المفاجئ قد يجعله أكثر انطواءً وخجولاً، مما يزيد من شعوره بالغيرة من الأطفال الأكثر ثقة بالنفس.

- السيطرة المفرطة على الطفل، دون تفسير الأسباب تزرع بذور الشك وعدم الثقة بنفسه ؛ يشعر الطفل بأن رأيه غير مهم وأن عليه طاعة الأوامر بصمت، مما يؤدي إلى انخفاض تقديره لذاته ومقارنته الدائمة بغيره.

- من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الآباء عقد المقارنات بين  أبنائهم ؛ هذه المقارنات تؤدي إلى نتائج عكسية، حيث تزرع بذور الغيرة والحسد بين الأشقاء، وتقوض ثقة كل طفل بنفسه؛ فالطفل الذي يشعر بأنه أقل من الآخر قد يلجأ إلى أساليب غير صحية لتحقيق النجاح، مما يؤثر سلبًا على علاقته بأخوته.

- إن فرض نفس النشاط على جميع الأطفال ومقارنة أدائهم يخلق بيئة تنافسية غير صحية؛ فكل طفل لديه قدراته وميوله الخاصة، ومقارنتهم ببعض تجعلهم يشعرون بالضغط والإحباط، خاصة إذا كان أحدهم أقل مهارة من الآخر، هذا الشعور بالفشل المتكرر قد يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس والغيرة.

- من المهم أن يشعر جميع الأطفال بأنهم محبوبون ومتساوون في نظر الوالدين؛ عندما يرى الطفل الأكبر أن اهتمام والديه ينصب بشكل أكبر على المولود الجديد، قد يشعر بالإهمال والغيرة، هذا الشعور غير العادل قد يؤثر سلبًا على علاقته بأشقائه.