الثلاثاء 20 اغسطس 2024

رئيسا "التنظيم والإدارة" ومجلس الخدمة العراقي يبحثان تفعيل مذكرة تفاهم في الإدارة العامة

جانب من اللقاء

أخبار13-8-2024 | 11:37

دار الهلال

  أكد رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة الدكتور صالح الشيخ، أهمية تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين مؤسسات الإدارة العامة، وهو ما ينعكس بدوره على التطوير المستمر القائم في مصر والعراق لآليات العمل بهذه المؤسسات، مع التأكيد التام على الترحيب بأي نوع من الشراكة والتعاون في مجال الإصلاح الإداري.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي بجمهورية العراق الشقيقة محمود التميمي، والوفد المرافق له، بمقر الجهاز بالعاصمة الإدارية، وذلك في مستهل الزيارة التي يقوم بها وفد المجلس إلى الجهاز، والتي بدأت أمس وتستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، حيث يبحث الجانبان تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في إطار أعمال "اللجنة العليا المصرية- العراقية المشتركة"، التي عقدت بالقاهرة في شهر يونيو 2023 برئاسة رئيسي وزراء الدولتين.


ورحب الدكتور صالح الشيخ، في بداية اللقاء، بمحمود التميمي ووفد جمهورية العراق الشقيقة في بلدهم الثاني مصر، مؤكدا العلاقات القوية والأخوية بين الشعبين الشقيقين صاحبي الحضارات العريقة، معربًا عن تقديره للزيارة الكريمة التي جاءت تنفيذاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها العام الماضي.


من جانبه، وجه محمود التميمي، الشكر لرئيس الجهاز على حفاوة الاستقبال وطيب اللقاء، والذي يعكس العلاقات المتميزة بين الجانبين، مؤكداً توجيهات رئيس الوزراء بأهمية التنفيذ لبنود مذكرة التفاهم الموقعة مع الشقيقة مصر.


وأعرب رئيس المجلس عن تطلعه لتبادل الخبرات مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة والتباحث حول التطور الهائل في مجال استخدامات الذكاء الاصطناعي والحوكمة في الإدارة العامة، بالإضافة إلى آليات تعداد وحصر الموظفين الحكوميين وكيفية تحديث الهياكل التنظيمية وبطاقات الوصف الوظيفي.


وتناولت المباحثات سبل تحديد نطاق وشكل التعاون في مجالات الإدارة والوظيفة العامة والخدمة المدنية، من حيث رفع مستوى الوظيفة العامة وتطوير وتنمية إدارة الموارد البشرية، إلى جانب تبادل الزيارات والخبرات.

 كما تطرقت المباحثات إلى أوجه التعاون مع معاهد التدريب العربية والدولية.. وتناول الاجتماع أيضا آليات تيسير تقديم ذوي الإعاقة في مسابقات التوظيف وضوابط توظيفهم والوظائف الملائمة لإعاقتهم ومؤهلاتهم التعليمية.


وعرض وفد الجهاز أهم إجراءات التطوير المؤسسي التي نفذها للجهاز الإداري للدولة، ومنظومة مسابقات التوظيف الحكومي الإلكترونية. 


وستشمل فعاليات الوفد العراقي زيارة مركز تقييم القدرات والمسابقات، بالإضافة إلى زيارة بعض معالم العاصمة الإدارية الجديدة وبعض معالم القاهرة الإسلامية