الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يرحب باستعادة الهدوء في بنجلاديش

جوتيريش

عرب وعالم13-8-2024 | 13:20

دار الهلال

 رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بجهود استعادة الهدوء وتنظيم الانتخابات البرلمانية في بنجلاديش، بدعم من الحكومة المؤقتة.

وحث الأمين العام ، في بيان حسب مركز إعلام الأمم المتحدة، الحكومة المؤقتة في بنجلاديش على مواصلة بذل كل الجهود خلال الأسابيع المقبلة ووضع أصوات النساء والشباب والناس بأنحاء بنجلاديش، في عين الاعتبار فضلا عن أصوات مجتمعات الأقليات والشعوب الأصلية، فيما تتجه البلاد قدما نحو إجراء الانتخابات البرلمانية.

وأعرب الأمين العام عن تضامنه بشكل كامل مع شعب بنجلاديش داعيا إلى الاحترام التام لحقوقهم، مع مواصلة التأكيد على الحاجة لإجراء تحقيق كامل ومستقل ونزيه وشفاف في جميع أعمال العنف.

مسؤول أممي يؤكد أهمية التكاتف الدولي لمواجهة التغير المناخي وتداعياته الخطيرة

وأكد نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة، علاء النهري، على ضرورة تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التغيرات المناخية التي تزداد شدة بشكل غير مسبوق. 

وفي تصريح خاص لقناة "اكسترا نيوز" الإخبارية، أشار النهري إلى أن العالم يعاني من اضطرابات كبيرة نتيجة التغيرات المناخية، حيث تشهد أوروبا موجات حر شديدة، بينما تتعرض جنوب شرق آسيا لانزلاقات أرضية ناجمة عن هطول الأمطار بشكل غير طبيعي. 

وتوقع النهري أن ترتفع درجات الحرارة بشكل أكبر في عام 2025، محذرًا من أن العالم يواجه خطرًا كارثيًا إذا لم يتم تبني الطاقة النظيفة وإلغاء استخدام الوقود الأحفوري بشكل عاجل.

وفي سياق أخر، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن قلقه البالغ إزاء التطورات السريعة في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور بالسودان.

وأكد جوتيريش في بيان له اليوم الإثنين أن الاشتباكات الحالية تمثل تهديدًا خطيرًا للسكان المدنيين وتفاقم الوضع الإنساني في المنطقة، مشيرًا إلى أن القتال سيزيد من حدة الأوضاع الإنسانية في الفاشر والمناطق المحيطة.

ودعا جوتيريش جميع أطراف النزاع إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين، وضمان مرورهم الآمن، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بسرعة.

كما طالب بوقف فوري للأعمال العدائية والتوصل إلى هدنة دائمة، مشددًا على أهمية العودة إلى الحوار السياسي كحل وحيد لتحقيق تسوية سلمية.

وأكد الأمين العام التزام الأمم المتحدة بدعم جهود الوساطة الدولية والعمل مع جميع الأطراف لإنهاء الصراع.

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" عن مقتل 300 شخص وإصابة أكثر من 2000 آخرين بسبب تصاعد القتال في الفاشر خلال الأسابيع الماضية، ودعت إلى تسهيل نقل المساعدات عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة.