الثلاثاء 14 مايو 2024

بالصور .. متحف عبدالوهاب مجانا للجمهور فى احتفال الأوبرا بميلاده

28-2-2017 | 17:36

احتفالا بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، التى تحل خلال شهر مارس المقبل، قررت رئيس دار الأوبرا الدكتورة إيناس عبدالدايم فتح متحفه ومتحف الآلات الموسيقية فى معهد الموسيقى العربية، مجانا للجمهور لمدة 11 يوما اعتبارا من 4 وحتى 14 من الشهر المقبل، من العاشرة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

وحسب بيان للأوبرا، يأتى ذلك فى إطار حرص دار الأوبرا على إحياء ذكرى رموز الموسيقى والغناء فى مصر والوطن العربى، ولتعريف الأجيال الجديدة بعبقرية موسيقار الأجيال الذى أثرى الحياة الفنية فى مصر والعالم العربى بإبداعاته الخالدة.

كما دعت إدارة الأوبرا أطفال المدارس وطلاب الجامعات لمشاهدة المتحف، الذى يمنح الفرصة للتعرف على حياة موسيقار الأجيال، حيث يستقبل الزائرين بموسيقاه وأغانيه، وهو مقسم إلى عدة قاعات إحداها تحمل اسم "قاعة الذكريات" وتنقسم إلى جناحين، الأول يلقى الضوء على طفولة عبدالوهاب ونشأته وخطواته الأولى فى عالم الموسيقى العربية والسينما المصرية، وعلاقته بالكتاب والفنانين والجوائز والتكريمات التى حصل عليها.

أما الجناح الثانى يضم عددا من غرف الموسيقار الخاصة، مثل غرفة نومه، ومكتبه الخاص، ومجموعة من قطع الأثاث المفضلة لديه، وبعض المتعلقات الشخصية التى أهدتها أرملته نهلة القدسى إلى دار الأوبرا.

وتتضمن قاعة السينما الأفلام التى مثلها عبدالوهاب وتعرض للزائرين على شاشات خاصة، إلى جانب قاعة الاستماع والمشاهدة التى تضم مكتبة كاملة لأعماله من موسيقى وأغانى وأفلام، فضلا عن ألبومات صوره الخاصة، وصوره مع الشخصيات العامة والفنانين، ويمكن للزائر تصفحها من خلال برنامج إليكترونى تم تنفيذه على شاشات تعمل بنظام اللمس.

كما يتم فتح متحف الآلات الموسيقية الموجود أيضا فى مبنى المعهد، ويحتوى على مجموعة من الآلات القديمة، والتى تم العثور عليها فى أثناء ترميم معهد الموسيقى العربية، وتم تجديدها بعناية وعرضها طبقا لطبيعتها وتتنوع بين الوتريات وآلات النفخ والإيقاع وغيرها.

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air