الثلاثاء 14 مايو 2024

وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والتعبئة والإحصاء و"اليونيسف" يطلقون تقرير "الأطفال فى مصر 2016"

28-2-2017 | 17:51

أطلق الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي عقد بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحت رعاية الدكتورة سحر نصر ، طبعة محدثة من الموجز الإحصائي (الأطفال في مصر ٢٠١٦).
وعرض التقرير التقدم المحرز في عدة مجالات منها انخفاض معدلات وفيات الأمهات والأطفال الرضع وزيادة فرص الحصول على التعليم الأساسي بالإضافة إلى التعليم قبل الابتدائي وسد الفجوة بين الجنسين في معدلات الالتحاق بالمدارس.
وأكدت نصر في كلمتها بالمؤتمر أن مصر التزمت بقوة بالأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) منذ صياغتها في سبتمبر عام 2015 ، وأن (استراتيجية مصر للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030) تتسق مع أهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشر لعام 2030 ، وأن الوزارة تقود لجنة وطنية تتابع تنفيذ هذه الأهداف وترصد التقدم المحرز في كل هدف.
وأوضحت أن تقرير (الأطفال في مصر 2016) يتضمن فصلا مخصصا لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالأطفال ويسلط الضوء على الفجوات الموجودة في المعلومات والتي سيتواصل العمل على تلافيها مع شركاء التنمية ، قائلة : "إن هذا التقرير تأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين مصر والأمم المتحدة بهدف تحسين الرعاية الصحية للطفل".. مؤكدة في الوقت ذاته حرصها على مشاركة القطاع الخاص فى هذه البرامج وأن الاستثمار فى الطفل سيكون أولوية لهذا العام. 
وأعربت عن سعادتها بتوافر بيانات لما يزيد عن ثلثي المؤشرات الموصى بها عالميا لمتابعة أهداف التنمية ، مؤكدة أن تقرير (الأطفال في مصر ٢٠١٦) تضمن فصلا مخصصا لأهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالأطفال.
وقال اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء "إن الجهاز يوفر بشكل مستمر البيانات والإحصاءات التي تدعم سياسات التنمية الاجتماعية والاقتصادية..مضيفا "نأمل أن يتم استخدام هذا التقرير في تبني السياسات المناسبة التي تكفل حقوق الأطفال".
ومن جانبه .. قال برونو مايس ممثل منظمة يونيسف بالقاهرة إن مصر من الدول الرائدة في الاستجابة لأهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشر لعام 2030 ، وإنها حققت تقدما على مدار الحقبتين الماضيتين لتقليل وفيات الأطفال وتحسين معدلات الالتحاق التعليم ، لكنه أوضح أن التحديات مازالت ماثلة فيما يتعلق بارتفاع معدلات الفقر لدى الأطفال. كما لفت إلى تعرض أغلبية الأطفال إلى العنف بأشكال كثيرة.
وأشاد مايس بمجهودات الدكتورة سحر نصر لوضع الأطفال ضمن أولويات عملها كما أكد التزام اليونسيف بالوصول إلى حقوق الأطفال .. قائلا :"من دواعي فخر يونيسف في مصر أن يتوافق احتفالها العالمي بعيدها السبعين مع إطلاق هذا المنتج المعرفي المهم".
وبدورها .. أوضحت الدكتورة مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان وممثل المجلس القومي للطفولة والأمومة في كلمتها بالمؤتمر أنه تم جمع البيانات الواردة في الموجز الإحصائي "الأطفال في مصر 2016" من مصادر إحصائية رسمية أولية وثانوية أبرزها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، مشيرة إلى أن صناع القرار والمهنيين والأكاديميين والجمهور سيستفيدون من الإطلاع من خلال هذا التقرير على مجموعة متنوعة من البيانات المحدثة والموثوقة المتعلقة بالأطفال.
ويكشف التقرير المشترك في ١٥ فصلا بيانات رسمية عن وضع الأطفال في مصر وتشمل المعدل الوطني للفقر البالغ ٢٨ ٪‏ (٢٠١٥) وأعلى نسبة له في المناطق الريفية في صعيد مصر ، وأن حوالي ١٠،١ مليون طفل يعانون من الفقر متعدد الأبعاد ونحو ١،٤ مليون طفل بين سن ستة وسبعة عشر عاما خارج نظام التعليم. 
وتناول التقرير التفاوتات المرتبطة بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والجغرافية ، مشيرا إلى حجم السكان الكبير في مصر والذي بلغ ٩٠،١ مليون نسمة في عام ٢٠١٦ ، وإلى معدل الخصوبة المتزايد تدريجيا والذي وصل الى ٣،٥ طفل لكل امرأة عام ٢٠١٤ ، والتي تعد جميعها تحديات إضافية للخدمات الحكومية بما في ذلك الصحة والتعليم، والمياه الصالحة للشرب والصرف الصحي، فضلا عن العناية الاجتماعية.
ولفت التقرير إلى أن "استراتيجية مصر للتنمية المستدامة : رؤية مصر ٢٠٣٠" تتفق مع أهداف التنمية المستدامة العالمية السبعة عشر لعام ٢٠٣٠ وأن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تقود لجنة وطنية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ورصد التقدم المحرز في كل هدف.
كما أشار لوجود تحديات أخرى في مؤشرات سوء التغذية لدى الأطفال واستمرار ختان الإناث ونسب عالية من الممارسات التأديبية العنيفة من قبل الآباء ومقدمي الرعاية ، فضلا عن معدل البطالة المرتفع بين الشباب والذي يمس الإناث منهم بشكل أكبر.

    Dr.Radwa
    Egypt Air