الخميس 16 مايو 2024

مؤسس حملة إعفاء جمركى يُكذب "سعفان" : "تصريحاته غير مسؤولة"

28-2-2017 | 17:58

هاجم محمود شكل مؤسس حملة إعفاء جمركى بالسعودية، وزير القوى العاملة المصرى محمد سعفان، مؤكدًا أن الوزير لا يتحرى دقة المعلومات التي تصله، ولا يوجد أساس من الصحة في التصريحات التي يدلى، على حد وصفه.

وقال شكل في تصريح خاص لـ"الهلال اليوم"، إن تصريحات وزير العمل المصرى بشأن تعديل مكافأة نهاية الخدمة من شهر إلى شهرين ليس لها أي أساس من الصحة، مشيرًا إلى أن حملة إعفاء جمركى تواصلت مع كبار المسؤلين في الشركات السعودية الشهيرة، وأكدوا لهم عدم صحة تصريحات وزير العمل المصرى، على حد ذكره.

وأشار مؤسس حملة إعفاء جمركى بالسعودية، إلى أن سوق العمل المصرى تأثر بتصريحات الوزير حيث قرر عدد من العاملين المصريين بالسعودية إنهاء عملهم للحصول هذه المكافأة نظرا لما يشهده سوق العمل من ركود بالمملكة، لافتًا إلى أن صدور تصريحات غير مسؤولة من وزير العمل أمر صعب للغاية، لا سيما وأن المصريون يتابعون تصريحاته عن كسب ويعتبرونه مصدر موثق ويتخذون قرارات مصيرية بناءًا على هذه التصريحات.

 وأشار شكل إلى أن الحملة حاولت التوصل لمكتب وزير العمل المصرى لتطالبه بإصدار بيان اعتذار رسمى بشأن تصريحاته، إلا أنه لم تتمكن من ذلك، لافتًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يدلى بها وزير العمل المصري بتصريحات غير مسؤولة حيث صرح في السابق بأنه تم حل مشكلة متضررى بصمة الحج  والذي يصل عددهم إلى نحو 32 ألف مصرى، وهذا ليس له اساس من الصحة.

وأكد مؤسس حملة إعفاء جمركى بالسعودية، أن المتحدث الرسمى لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، أكد اليوم في بيان رسمى له عدم صحة هذه الأخبار، لافتًا إلى أن نظام العمل كفل للعامل الوافد مكافاة نهاية الخدمة، وذلك بأجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، وذلك حسب المادة (84) من نظام العمل.

ودعا أبا الخيل جميع العاملين من سعوديين ووافدين إلى زيارة بوابه الثقافة العمالية التي أتاحتها الوزارة لعملائها، للاطلاع والتعرف على الحقوق والواجبات والأنظمة من خلال الدخول على الموقع وعدم الأنسياق وراء الشائعات.

كان وزير القوى العاملة محمد سعفان، تلقى  تقريرا من مكتب التمثيل العمالى التابع للوزارة، بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، يشير إلى أن وزارة العمل بالمملكة عدلت مكافأة نهاية الخدمة من شهر إلى شهرين للوافدين.