الثلاثاء 14 مايو 2024

وزير خارجية العراق يدعو سويسرا برد مليار دولار مجمدة في بنوكها

28-2-2017 | 18:06

أ ش أ 

التقى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، نظيره السويسري ديديه بوركهالتر والمفوض السامي لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة فيليبو جراندي، كل على حده، في جنيف على هامش اجتماعات مجلس حقوق الإنسان، وتم خلال اللقاءين بحث الأوضاع الإنسانية في العراق والانتصارات التي تحققها القوات المسلحة في الحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابي.

ودعا "الجعفري" سويسرا إلى تقديم المزيد من الدعم والإسناد للعراق من أجل التعجيل بالقضاء على الإرهاب الذي يهدد العالم كله، وقال: "إن العراق يمتلك مقومات النهوض ولكنه يمر بظروف استثنائية وأزمة مالية نتيجة انخفاض أسعار النفط عالميا، وبسبب تكلفة الحرب ضد الإرهاب ويتطلع لمساهمة الدول الصديقة في مرحلة ما بعد تحرير الموصل لإعادة إعمار البنى التحتية".

وذكر المكتب الإعلامي لوزير الخارجية أن الجعفري طلب من نظير السويسري تفعيل الاتفاقـية الاقتصادية الموقعة بين البلدين عام 1977، وفتح سفارة سويسرا في بغداد، داعيًا إلى إطلاق أموال عراقية تقدر بمليار دولار مجمدة في البنوك السويسرية.

من جانبه، أكد وزير الخارجية السويسري تضامن بلاده مع العراق، وهنأه بالانتصارات المتحققة في الحرب ضد الإرهاب، وقال: "إن ما يهمنا هو كيفية إعمار العراق والمساعدة في تحقيق الأمن والاستقرار، وأن بلاده سترسِل مساعدات إنسانية عبر الأمم المتحدة".

    Dr.Radwa
    Egypt Air