الإثنين 3 يونيو 2024

بالصور .. معركة الموصل: 75 ألف مدنى محاصر وعلى شفا المجاعة

28-2-2017 | 18:39

نشرت صحيفة "التليجراف" البريطانية، اليوم، مجموعة من الصور لتطورات معركة الموصل بالعراق التي بلغت أشدها في مناطق غرب المدينة.

وبحسب الصحيفة، فإن هناك 75 ألف مدني محاصر داخل الموصل وعلى شفا المجاعة، بينما تتقدم القوات العراقية في النصف الغربي من المدينة مع تحالف من مليشيات شيعية مدعومة بالضربات الجوية الغربية في المرحلة الأخيرة من عمليات تحرير الموصل بالسيطرة على مطار الموصل.

ووفق تصريحات مسئول إغاثة في الأمم المتحدة، اليوم، فإن مصدر القلق الحقيقي يتمتل في عدم قدرة معظم السكان على الفرار وأنهم قد يظلوا محاصرين داخل الموصل حتى ينتهي القتال وتضع الحرب أوزارها ويُدحر تنظيم الدولة.

وكانت القوات العراقية قد استمرت في تقدمها تجاه الموصل وتمكنت من استعادة حي الجوسق والطيران والمأمون وهي أحياء رئيسية لا تفصلها عن مركز مدينة الموصل سوى أمتار قليلة، بعد سيطرة القوات العراقية على الجسر الرابع الذي يمثل الطريق الرئيسي باتجاه المجمع الحكومي ومركز المدينة.

وفى ذات السياق تمكنت القوات المشتركة من استعادة 26 منطقة، بينها قرى وأحياء في مدينة الموصل ومن ضمنها مطار الموصل، وكذلك أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية بأنها قتلت أكثر من 929 عنصرًا من داعش خلال هذه العمليات.

وعلى جانب آخر ذكرت شبكة بي بي سي البريطانية حسب مراسلها، أنه حتى الآن، فإن الهجوم على غربي الموصل يمضي كما كان متوقعًا، بدرجة كبيرة، فالجيش العراقي الأفضل تجهيزا وتدريبا بكثير من القوات التي مُنيت بهزيمة منكرة على يد تنظيم الدولة في عام 2014 يتقدم الآن بطريقة منهجية باتجاه أطراف المدينة بفضل القوة النارية المكثفة والغطاء الجوي الذي توفره طائرات التحالف.

وبالرغم من وحشيتهم وتشددهم، فإن مقاتلي تنظيم الدولة لديهم القدرة على الابتكار، إذ أنهم طبقوا في الأيام القليلة الماضية تخطيطا حربيا غير مسبوق تقريبا في حروب المدن الحديثة، وهو استخدام طائرات بدون طيار لإسقاط قنابل ومتفجرات ضد أهداف مدنية وعسكرية.