الثلاثاء 13 اغسطس 2024

وكالة الطاقة الدولية تبقي على توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024

وكالة الطاقة الدولية

عرب وعالم13-8-2024 | 15:51

دار الهلال

أبقت وكالة الطاقة الدولية (IEA) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 دون تغيير، لكنها عدلت توقعاتها لعام 2025.

وأرجعت الطاقة الدولية ذلك إلى تأثير ضعف الاستهلاك الصيني على النمو الاقتصادي، وفق موقع "إف إكس ستريت" الاقتصادي العالمي.

وثبّتت الوكالة، في تقريرها الشهري اليوم الثلاثاء، توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 عند 970 ألف برميل يوميا، بينما عدّلت توقعاتها في 2025 إلى 950 ألف برميل يوميا.

وقالت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، إن موسم العطلات الصيفية في الولايات المتحدة هذا العام من المتوقع أن يكون الأقوى طلبا منذ جائحة "كورونا"، مشيرة إلى أن الإمدادات تعاني، في الوقت الحالي، من صعوبة في مواكبة ذروة الطلب الصيفي، مما يؤدي إلى دخول السوق في حالة عجز."

وأنهت أسعار النفط، خلال تداولات اليوم، سلسلة من المكاسب استمرت 5 جلسات متتالية، وانخفض خام "برنت" القياسي بنسبة 0.7%، ليصل إلى 81.73 دولارا للبرميل، فيما خسر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.6% ليسجل 79.58 دولارا للبرميل.

وفي سياق أخر، رحب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، بموافقة الحكومة السورية على الاستمرار في استخدام معبري "باب السلام والراعي" من تركيا حتى 13 نوفمبر، للاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية للأشخاص المحتاجين في شمال غرب سوريا.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد مكتب الأمم المتحدة، أن العملية الإنسانية عبر الحدود من تركيا، والتي تستخدم أيضا معبر باب الهوى، هي شريان حياة للمساعدات إلى شمال غرب سوريا، حيث يحتاج ملايين الأشخاص إلى مساعدات إنسانية، بما في ذلك الغذاء والتغذية والصحة والمأوى والحماية والتعليم وغير ذلك من الدعم المهم.

وذكر المكتب الأممي بأنه وشركاءه يناشدون هذا العام توفير، ما يزيد قليلا عن أربعة مليارات دولار لمساعدة أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء سوريا.

وشدد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على أن قدراته على الاستجابة لا تزال مقيدة بفعل انخفاض التمويل، حيث لم يتم تلقي سوى 24 في المائة أي حوالي 960 مليون دولار، حتى الآن من التمويل المطلوب.