الخميس 15 اغسطس 2024

قطر وهولندا تبحثان آخر تطورات الأوضاع في غزة

وزير الخارجية القطرى

عرب وعالم13-8-2024 | 15:30

دار الهلال

 بحث رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطرى محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني ، اليوم /الثلاثاء/ مع وزير الخارجية بمملكة هولندا كاسبار فيلدكامب، آخر تطورات الأوضاع فى غزة ، وعلاقات التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

واستعراض الجانبان، خلال اتصال هاتفي، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، ومستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الحرب على القطاع، بالإضافة لمناقشة آخر التوترات المستمرة في الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة.

وفي سياق أخر، ارتفعت الأرباح الصافية لشركة صناعات قطر في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 12%، لتصل إلى حوالي 2.3 مليار ريال (حوالي 632 مليون دولار)، على الرغم من تراجع الإيرادات بسبب انخفاض أسعار بيع منتجاتها وانخفاض أحجام المبيعات.

سجلت الإيرادات انخفاضًا بنسبة 7% في النصف الأول، لتصل إلى 8.3 مليار ريال، وذلك نتيجة لضغوط تراجع الطلب والصراعات الجيوسياسية واضطرابات سلاسل التوريد.

وأوضحت الشركة، التي تمتلك مجموعة من الشركات العاملة في قطاعات البتروكيماويات والحديد والصلب والأسمدة، أن متوسط أسعار منتجاتها تراجع بنسبة 5%، بينما انخفضت أحجام المبيعات بنسبة 2%، مما يُعزى إلى ضعف الطلب الناجم عن التحديات الاقتصادية الكلية، واختناقات الإمداد في ظل الاضطرابات الإقليمية، وتأخير وصول الشحنات في بعض القطاعات.

وفي المقابل، انخفضت تكاليف التشغيل بنسبة 11%، بفضل تراجع تكاليف المواد الأولية وتحسين حركة المخزون. 

كما وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نقدية مرحلية بواقع 0.31 ريال للسهم الواحد.

وانخفضت أسعار شراء الكهرباء الفائضة من الطاقة الشمسية التي يعيد العملاء ضخها إلى الشبكة في هولندا بنسبة تقارب 50% خلال العام 2024، مقارنة بالعام 2023.

وفي هولندا، يُتيح النظام للعملاء الذين يمتلكون ألواح طاقة شمسية إرجاع الكهرباء الفائضة إلى الشبكة الوطنية، حيث تُخصم قيمتها من فاتورة الكهرباء، وفقاً لمعلومات من منصة الطاقة المتخصصة (ومقرها واشنطن).

وأشار تقرير صادر عن شركة أبحاث الطاقة "وود ماكنزي" في سبتمبر 2023 إلى أن شبكة الكهرباء في هولندا تعاني من صعوبات في تلبية طلبات الربط مع مشروعات التوليد الجديدة، مما أدى إلى تأخير الطلبات.

ونتيجة لذلك، اضطُر مشغلو الشبكة إلى وقف عمليات الربط للأحمال والتوليد غير السكني منذ نوفمبر 2022، مما أسفر عن تراكم قائمة انتظار تضم 5,600 طلب حتى النصف الأول من عام 2023.