الأربعاء 14 اغسطس 2024

بعد توليها رئاسة مهرجان الإسماعلية.. من هي هالة جلال؟

هالة جلال

فن13-8-2024 | 15:50

نوران الرجال

أعلن وزير الثقافة  الدكتور أحمد فؤاد هنو، قراراً وزارياً بتولي المخرجة هالة جلال رئاسة الدورة الـ 26 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، وذلك خلفا عصام زكريا رئيسً الأسبق لمهرجان الإسماعيلية.

وترصد "بوابة دار الهلال" أبرز المعلومات عن المخرجة هالة جلال كما يأتي:

 أبرز المعلومات عن المخرجة هالة جلال

ولدت المخرجة والكاتبة هالة جلال  في عام 1966، ودرست بكلية اﻹعلام بجامعة القاهرة وتخرجت منها في عام 1988، كما واصلت الدراسة بعدها بالمعهد العالي للسينما وتخرجت منها في عام 1994، وعملت بعد التخرج في القناة الثالثة المصرية التابعة للدولة.

كما قامت بإخراج عدد من الأفلام، منها (دائرة مغلقة) من إنتاج التلفزيون المصري، (النساء المصريات في البرلمان) من إنتاج المجلس القومي للمرأة، (نساء البحر المتوسط واختيارات الحياة)، فيلم تسجيلي من إنتاج  المركز الثفافي البريطاني.

وكتبت وأخرجت العديد من الأفلام، منها (شئون الناس) من إنتاج المركز التعاوني الألماني للتقنيات، و(دردشة نسائية) من إنتاج أفلام مصر الدولية مع الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى أنها أنتجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية، مثل (ألوان الحب) للمخرج أحمد غانم؛ و(الباب) للمخرج عبد الفتاح كمال؛ و(بيروت: أول لقطة) للمخرج أحمد رشوان.

هي ومؤسِسة مبادرة "سِمات للإنتاج والتوزيع"، وتستهدف المبادرة  دعم السينما المستقلة في مصر، وعمِلت كمديرة تنفيذية لها لمدة عشر سنوات.

وحصل آخر فيلم وثائقي لها "من القاهرة" على جائزة أفضل فيلم غير روائي من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 2021، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان مالمو للسينما العربية 2021، وجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان القدس للسينما العربية 2021.