السبت 24 اغسطس 2024

قضايا الفقر واستعادة الكرامة الإنسانية في عرض «الحضيض» بمسرح السامر

مسرح السامر بالعجوزة

ثقافة13-8-2024 | 17:25

إسلام علي

يقدم مسرح السامر بالعجوزة غدا الأربعاء، في التاسعة مساء، العرض المسرحي "الحضيض"، في ختام العروض المسرحية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي تستمر حتى 17 أغسطس الحالي، ويقدم العرض بالمسرح مجانا على مدار ليلتين.

 

الحضيض..لمناقشة القضايا الإنسانية

ويقدم ذلك العرض لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي، عن نص الأديب الروسي مكسيم جوركي، سينوغرافيا وإخراج إبراهيم الفرن، والذي يناقش عدة قضايا مجتمعية من خلال 10 أشخاص مهمشين، يروي كل منهم قصته، كمحاولة للتحرر من قيود الفقر واستعادة كرامتهم الإنسانية.

"الحضيض" من إنتاج الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وتم ترشيحه للمهرجان عقب حصوله على ٤ جوائز بالمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الأخيرة وهم: جائزة المركز الثاني، جائزة أفضل إخراج والمركز الثاني في كل من الإضاءة والتمثيل "نساء مناصفة" ،بخلاف شهادة تميز من قبل لجنة التحكيم.

وجدير بالذكر، أن المهرجان القومي للمسرح المصري يشارك في دورته الحالية 36 عرضًا مسرحيًا، منها 6 عروض لهيئة قصور الثقافة، التي تعرض بمسرحي السامر والغد بالعجوزة وهم "طقوس الإشارات والتحولات" لفرقة السلام المسرحية، "السد" لفرقة قومية البحيرة، "كاسبر" تجربة نوعية لفرقة الأنفوشي، "اللعبة" لقومية سوهاج، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة، "الحضيض" لفرقة قصر الأنفوشي، ويشهد المهرجان باقة متنوعة من البرامج والفعاليات والندوات، والورش، ويتنافس خلاله 33 عرضا من الجهات والهيئات المختلفة على جوائز المهرجان، بالإضافة إلى ثلاثة عروض تُعرض به شرفيًا دون المشاركة في مسابقاته.

وعلى الجانب الأخر، وضمن الحفلات والعروض الصيفية التي تقدمها الهيئة بمحافظة الإسكندرية، وفي إطار برامج وزارة الثقافة، قدمت الهيئة عرضًا فنيًا لفرقة أسوان للفنون الشعبية، على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي.

حضر الحفل المخرج د. أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة الأسبق، أحمد درويش رئيس إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، د. حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، المخرج د. جمال ياقوت، د. دينا هويدي مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة، وعزت عطوان مدير عام فرع ثقافة الإسكندرية، ورؤساء الجمعيات الأسوانية والنوبية بالإسكندرية ولفيف من المثقفين.

وبباقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من الفلكلور النوبي، قدمت الفرقة فنونها المميزة ومنها "الأراجيد، التاتا، الكف، الفرح البشاري، والسبوع" بقيادة شعبان حسين مدير الفرقة، وتدريب مدحت محرم.

وتواصلت الفعاليات مع فاصل غنائي للفنان حماده حربي، وفقرة الألعاب الشعبية، واستعراض "الفرح النوبي" وسط تفاعل كبير من الجمهور.

واختتم اليوم بتكريم نائب رئيس الهيئة ورئيس الإقليم ومدير قصر الأنفوشي ومدير فرقة أسوان من قِبل جمعية النهضة النوبية نظرا لجهودهم المبذولة في إثراء الحركة الثقافية والفنية بالثغر.