الأربعاء 21 اغسطس 2024

محافظ المنيا يتابع سير العمل بالمشروع القومي لتجميع البلازما

محافظ المنيا عماد كدواني

محافظات13-8-2024 | 20:49

قال محافظ المنيا عماد كدواني إن الاهتمام بصحة المواطنين والقطاع الصحي أحد الملفات الرئيسية التي تم تكليفه بها من قبل القيادة السياسية، مشددًا على ضرورة الاهتمام بصحة المواطن المصري ورفع الأعباء عن كاهله.

جاء ذلك في بيان أصدرته المحافظة عن الجولة التفقدية التي قام بها المحافظ اليوم الثلاثاء بالمركز الإقليمي لبنك الدم بمدينة المنيا لمتابعة مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى والوقوف على احتياجاتهم الفعلية.

وتابع المحافظ، وفقا للبيان، سير العمل في المشروع القومي لتجميع البلازما وتصنيع مشتقاتها والذي يعد الأول من نوعه في الصعيد وواحدًا من ستة مراكز تم اختيارها على مستوى الجمهورية ضمن المبادرة الرئاسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، ويحظى هذا المشروع باهتمام كبير من القيادة السياسية بهدف توفير أعلى جودة من أكياس الدم وضمان الاكتفاء الذاتي لمصر في هذا المجال الحيوي.

المشروع القومي لتجميع البلازما بالمنيا

من جانبه، أوضح مدير المركز الإقليمي لنقل الدم الدكتور أحمد أبو القاسم، أن المشروع يتضمن قاعة تحتوي على 14 مقعدا مجهزا للتبرع و14 جهازًا لسحب وفصل البلازما من المتبرعين، مشيرًا إلى دور المركز في توفير وحدات الدم ومشتقاتها لكافة مستشفيات المحافظة.

وأضاف أنه يجري تركيب أجهزة لفحص الحمض النووي والفيروسات لتعزيز سياسة الدم الآمن وتحليل الفيروسات والأجسام المضادة، مؤكدا أهمية التبرع بالدم، ولافتًا إلى أن كيس الدم الواحد يمكن أن يستفيد منه ثلاثة أشخاص على الأقل، مما يساهم في تلبية احتياجات الطوارئ والحوادث والمرضى.