الأربعاء 14 اغسطس 2024

استمرار فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى وخطة تستهدف تقليل المواد

طلاب الثانوية العامة

تحقيقات13-8-2024 | 21:49

محمود غانم

تقدم بوابة "دار الهلال" في السطور التالية جميع الأخبار والمستجدات التي تتعلق بالثانوية العامة، حيث يأتي في مقدمة ذلك استمرار فتح باب تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024، والموافقة على خطة لإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة تستهدف تقليل المواد.. وفيما يلي نستعرض تفاصيل ذلك.

فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى حتى يوم الجمعة المقبلة 

يواصل مكتب التسجيل الإلكتروني فتح باب تسجيل رغبات المرحلة الأولى للثانوية العامة 2024 هنا، وفقًا للحدود الدنيا التي أعلنتها وزارة التعليم العالي، حيث من المقرر أن يستمر التسجيل حتى يوم الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024، كما يتاح التسجيل للطلاب المستوفين للحد الأدني للمرحلة الأولى بعد زيادة درجاتهم، وفق ما أعلنته وزارة التربية والتعليم.

وحددت وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى لتنسيق الشعب الثلاث، المرحلة الأولى للحاصلين على الثانوية العامة 2024، كالآتي:(371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر للشعبة العلمية، 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر للشعبة الهندسية، 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر للشعبة الأدبية).

ويجري توزيع الطلاب، وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات، بما يتناسب مع إدارته التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج)، وذلك على النحو التالي:

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

 مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.

مجموعة (ج): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

استمرار تلقي التظلمات 

تستمر وزارة التربية والتعليم، في إتاحة تظلمات الثانوية العامة 2024، للطلاب المتضررين من نتائجهم بامتحان الدور الأول، وذلك حتى يوم الخميس الموافق 22 أغسطس 2024.

وحدت وزارة التربية والتعليم بعض الضوابط والإجراءات المتبعة خلال التظلمات:

- حضور الطالب بمفرده لمقر التظلمات أو مع ولى أمره وممنوع اصطحاب مدرس المادة.

- الالتزام بالحضور فى الموعد المحدد للاطلاع ومن يتخلف ليس من حقه التقدم بطلب مرة أخرى.

- تقديم صورة ضوئية واضحة من بطاقة الرقم القومى للطالب وولى الأمر.

- يتم الاطلاع على صورة إجابة ( ورقة البابل شيت ـ ورقة المقالى) بالإضافة إلى نموذج الإجابة.

- يقوم الطالب بمراجعة الإجابات وتجميع الدرجات طبقاً لتوزيع الدرجات على نموذج الإجابة ويدون الطالب ملاحظاته بالمكان المخصص لذلك.

وقالت "التعليم"، إنه بعد مراجعة الإجابات من اللجان الفنية المختصة، فى حالة تعديل درجات الطالب يتم إخطار الطالب بنتيجة التظلم واسترداد الرسوم، وتعتمد مذكرات الزيادة من خلال رئيس عام الامتحان أو نائب رئيس عام الامتحان، فيما تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالى (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب بعد التعديل.

وتتيح وزارة التعليم إمكانية التقدم بطلب تظلم على نتيجة الدور الأول لعام 2024 م، وذلك بعد دفع مبلغ 300 جنيه مصري عن المادة الواحدة من خلال أحد منافذ الدفع البنكي المخصصة لذلك ( البريد المصري - فورى - وقتي - إيجي باى - سداد - ضامن - أمان -مصاري - بيي - ممكن - طلقة - موجة - خالص موبايل - أموال ) وبعد الدفع يلزم على الطالب/ة الدخول للموقع واختيار المادة/المواد التى يريد التظلم بها، مع متابعة الموقع بشكل شبه يومي لمعرفة موعد ومكان الاطلاع الخاص به وكذلك الاطلاع على نتيجة طلب التظلم.

وقالت "التعليم"، إن طلاب مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا وطلاب مدارس المكفوفين يمكنهم التوجه إلى لجنة النظام والمراقبة قطاع القاهرة (أ) في التوقيتات المناسبة لهم للتظلم بعد سداد الرسوم المقررة في منافذ الدفع.

تحديد الحدود الدنيا للجامعات الخاصة والأهلية 

حددت وزارة التعليم العالي، الحدود الدنيا للتقدم للكليات بالجامعات الخاصة والأهلية،  للحاصلين على شهادة الثانوية العامة  وما يعادلها، وذلك تمهيدًا لفتح باب التقدم خلال الأيام المقبلة، طبقًا للتعليمات المتعلقة بهذا الشأن.

وجاءت الحدود الدنيا للحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها، كما هو موضح في الصورة:

تخفيف المواد 

ذكرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي قد وافق على خطة لإعادة هيكلة نظام الثانوية العامة بما يتماشى مع النظم التعليمية الدولية.

ووفقًا للتعليم يستهدف هذا التغيير تقليل عدد المواد الإجبارية التي يدرسها الطلاب، والتي تعد الأعلى على مستوى العالم حيث تصل إلى 32 مادة.

كما كشفت الوزارة أن هذه الخطة تأتي ضمن جهود تحسين النظام التعليمي ومواكبته للمعايير العالمية، موضحة أن المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي يضم مجموعة من العلماء والخبراء والأكاديميين المتخصصين في هذا المجال.

في سياق متصل، أعلن مصدر حكومي لقناة "إكسترا نيوز" عن عقد مؤتمر صحفي غداً، الأربعاء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ومحمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم، للإعلان عن حلول للتحديات التي تواجه التعليم ما قبل الجامعي.

وأشار المصدر إلى أن المؤتمر سيتناول الحلول الجذرية لمشكلة كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، بالإضافة إلى تقديم أفكار لتلبية احتياجات سوق العمل.