السبت 17 اغسطس 2024

"جايكا" توقع اتفاقية قرض المساعدة الإنمائية الرسمية اليابانية مع أوزباكستان

وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)

عرب وعالم13-8-2024 | 22:05

وقعت وكالة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) اتفاقية قرض مع جمهورية أوزباكستان في طشقند العاصمة، لتقديم قرض المساعدة الإنمائية الرسمية اليابانية لقرض برنامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة والمرنة.

وأوضحت (جايكا) في بيان لها الخطوط العريضة للبرنامج الذي يهدف إلى دعم حكومة جمهورية أوزبكستان في تعزيز الانتقال إلى اقتصاد السوق وتعزيز التدابير الرامية إلى تعزيز الشمول الاجتماعي والاستدامة البيئية من خلال دعم الميزانية، وبالتالي المساهمة في النمو الاقتصادي المستدام وتحقيق مجتمع شامل ومرن في جمهورية أوزبكستان.

وأضاف البيان أن البرنامج يسعى إلى تعزيز المبادرات التي تتخذها حكومة أوزبكستان في عدة مجالات تشمل إنشاء الأسواق، وتحسين إدارة المخاطر المالية والمشتريات العامة، ودعم الإدماج الاجتماعي والمرونة الخضراء، والاستثمار في الأفراد، والاتصال والتواصل.

كما أفاد بيان (جايكا) بأن تكلفة المشروع تبلغ 39 مليار ين ياباني بمعدل فائدة سنوي يبلغ 2.20 في المئة، خلال فترة سداد تصل إلى 30 عامًا، وفترة سماح تبلغ 10 سنوات، موضحا أن الجهة المنفذة ستكون وزارة الاقتصاد والمالية الأوزباكستانية.

وحسبما أوضح البيان، من شأن البرنامج أن يساهم في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وهي الهدف الأول القضاء على الفقر، والهدف الخامس المساواة بين الجنسين، والهدف الثامن العمل اللائق والنمو الاقتصادي.

وتشارك الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في تمويل هذا البرنامج مع البنك الدولي بمبلغ يقدر بنحو 800 مليون دولار.