الأربعاء 14 اغسطس 2024

انطلاق فعاليات مهرجان أوبرا «أرينا دي فيرونا»

أوبرا عايدة

ثقافة13-8-2024 | 22:34

إسلام علي

انطلقت فعاليات مهرجان أوبرا "أرينا دي فيرونا" الذي يقام في إيطاليا بدورته رقم 101 بإطلاق إنتاج جديد لأوبرا عايدة.

واستعاد الجمهور الإيطالي سحر تحفة فيردي بساحة فيرونا العريقة، بالتزامن مع ذكرى عرضها منذ 113 عاما بنفس المكان في أكبر مسرح مفتوح في العالم، وأدي الأدوار الرئيسية نخبة من نجوم الأوبرا بينهم السوبرانو ماريا خوسيه سيري في دور عايدة والباريتون لوكا سالسي في دور اموناصرو ، والتينور الإيطالي بيوتر بيكزالا في دور راداميس والميتزوسوبرانو إيكاترينا سيمينشوك في دور أمنيرس.

وتعد "أوبرا عايدة" العرض المسرحي الأكثر نجاحًا وتكرارًا في تاريخ ساحة فيرونا، واستخدمت فيه أجهزة عرض جديدة بتصميمات إضاءة مميزة، ولا سيما للموسيقى الليلية، فضلا عن أزياء مستوحاة من الرسومات الأصلية لعالم المصريات أوغست مارييت، الذي قدم لفيردي الحبكة للأوبرا.

ويعتير هذا العرض هو الأول من بين خمس عروض، وتستمر حتى الخامس من سبتمبر المقبل.

وجدير بالذكر، أن أوبرا عايدة هي إحدى أشهر الأعمال الأوبرالية في العالم، وقد ألفها الموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي في القرن التاسع عشر، وقد تم عرضها لأول مرة في 24 ديسمبر 1871 في دار الأوبرا الخديوية بالقاهرة، بمناسبة افتتاح قناة السويس.

تدور قصة أوبرا عايدة حول قصة حب مأساوية بين "عايدة"، الأميرة الإثيوبية التي أسرت وأصبحت جارية في مصر، و"راداميس"، القائد العسكري المصري، تدور الأحداث في زمن مصر القديمة، حيث يقع راداميس في حب عايدة، لكنه يجد نفسه ممزقًا بين واجبه الوطني وحبه للأميرة الأسيرة.

ويتميز ذلك العمل بالموسيقى الرائعة والمشاهد الضخمة التي تجسد العظمة الملكية والطقوس الدينية في مصر القديمة، إلى جانب الصراعات النفسية والشخصية للشخصيات الرئيسية، وتعتبر أوبرا عايدة من الكلاسيكيات الأوبرالية، وتعرض بانتظام في دور الأوبرا الكبرى حول العالم.