الأربعاء 14 اغسطس 2024

للأمهات .. 5 عناصر غذائية لا غنى عنها لنمو طفلك .. تعرفي عليها

عناصر غذائية لنمو طفلك

سيدتي14-8-2024 | 09:39

فاطمة الحسيني

يتأثر النمو العام للأبناء سلبًا بسوء التغذية في مرحلة الطفولة، والذي يمكن أن يحدث إما بسبب قلة تناول الطعام أو الإفراط في تناوله، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم العناصر الغذائية المتوازنة التي على كل أم أن تعطيها لطفلها منذ نعومة أظافره، لضمان نمو صحي وسليم، وفقاً لما نشر على موقع " times of india"...

الكالسيوم حيث يعمل كأساس لصحة العظام والأسنان، ويحتاجه الجسم لتقلص العضلات والدورة الدموية والتواصل العصبي، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، و بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، يمكن النظر في بدائل مثل الحليب النباتي المدعم مثل حليب الصويا، أو اللوز، كما تعتبر الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ والحلبة من المصادر الجيدة.

فيتامين د وهو عنصر غذائي فريد يتم تصنيعه بواسطة أجسامنا من خلال التعرض لأشعة الشمس، وتعد مستويات فيتامين د ضرورية لزيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم، لأنها تساهم في تعزيز أجهزة المناعة لدى الأطفال، وتشمل بعض المصادر الغذائية لفيتامين د الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.

الزنك حيث يدعم الخلايا المناعية ويلعب دورًا محوريًا في النمو السليم، خاصة أثناء مرحلة الطفولة، و تشمل الأطعمة الغنية بالزنك البقوليات مثل العدس والحمص والمكسرات وخاصة الكاجو واللوز، والحبوب الكاملة مثل القمح والأرز ومنتجات الألبان.

فيتامين أ ويضمن صحة الجلد والفم والرئتين، وهو ضروري لمكافحة الالتهابات والحفاظ على الرؤية، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ الفواكه والخضروات البرتقالية والصفراء مثل الجزر والبطاطا الحلوة والمانجو.

البروتين وهو اللبنات الأساسية للخلايا والعضلات والهرمونات، مما يساعد على نمو العضلات والشبع، وتشمل مصادر البروتين الجيدة العدس والفاصوليا والحمص، واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج ومنتجات الألبان.