الخميس 15 اغسطس 2024

لو طفلك مصاب بفرط الحركة.. 5 نصائح تساعدك في تربيته

طفلك مصاب بفرط الحركة

سيدتي15-8-2024 | 15:03

فاطمة الحسيني

يمثل وجود طفل مصاب بفرط الحركة، أمرا مرهقاً على كل أم، نظراً لصعوبة السيطرة على تصرفاته والتحكم فيه، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في تربية صغيرك الذي يعاني من اضطراب فرط الحركة، وفقا لما نشر على موقع " times of india"...

  • بالنسبة للأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب، يظل الاتساق عاملاً أساسيًا لا يمكن إغفاله، حيث أن جعل طفلك يشعر بالراحة ويفهم ما هو متوقع منه، أمرا هاما جدا، لذلك قومي بوضع روتين يومي، و يمكنك استخدام المخططات والتقويمات لتتبع المهام والأعمال المنزلية والمواعيد النهائية للأنشطة الأخرى.
  • غالبًا ما يجد الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبة في إكمال واجباتهم المدرسية، لذلك يمكن للوالدين تقسيم المهام إلى مراحل أصغر يمكن تحقيقها بتعليمات دقيقة، مع التأكد من الاعتراف حتى بأصغر إنجازاتهم حتى يظلوا متحمسين ويستعيد ثقتهم.
  • تعزيز مهارة حل المشكلات أمر ضروري لتطوير الاعتماد على الذات، لذلك شجعي أطفالك على التفكير في القضايا واقتراح بعض الحلول، و اطرحي أسئلة مفتوحة تحفزهم على إجراء تقييم نقدي لمختلف الاحتمالات والنتائج.
  • شجعي أطفالك على فهم أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لديهم، وعززي مهاراتهم في الدفاع عن أنفسهم، ويمكنك أيضًا توجيههم لتطوير مهارات تواصل ممتازة حتى يتمكنوا من طلب المساعدة بثقة عند الحاجة، و قد يكون هذا مفيدًا في النهاية لممارسة هذه القدرات من خلال سيناريوهات لعب الأدوار.
  • يمكن للأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، جني المزايا من التعزيز الإيجابي بينما يصبحون أكثر اكتفاءً ذاتيًا، لذلك حاولي التعرف على كل جهد أو إنجاز يبذلونه وتقييمه، مهما كان صغيرًا، ونتيجة لذلك، سيتم تعزيز احترامهم لذاتهم مع تشجيع سلوكهم الجيد.