الخميس 15 اغسطس 2024

رئيس شعبة الحلوى يكشف عن سعر حلويات المولد النبوي.. ويؤكد: نستطيع تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر

حلويات المولد النبوي

اقتصاد14-8-2024 | 16:35

أنديانا خالد

كشف حسن الفندي رئيس شعبة السكر والحلوي بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن نسبة تحرك أسعار حلويات مولد النبوي الشريف، حيث من المقرر أن يكون مولد النبوي الشريف منتصف شهر سبتمبر المقبل، حسب الحسابات الفلكية.


أسعار حلويات مولد النبوي الشريف

وقال رئيس شعبة السكر والحلوي، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، إن أسعار حلويات مولد النبوي الشريف، سوف تتحرك بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15%، تلك النسبة أمر طبيعي يحدث بشكل سنوي، ولا تعد ارتفاع في الأسعار، مشيرًا إلى أن أسعار الحلوى لم تتحدد حتى اليوم، فإن بداية انتشار الحلوى سيكون مع نهاية اغسطس الجاري.

وأشار إلى أن السكر لا يعد المادة الخام الأساسية في صناعة حلوى مولد النبوي، ولكن هناك بعض المدخلات الأخرى مثل المكسرات، والتي شهدت ارتفاع ملحوظ خلال الفترة الماضية، نتيجة أنه يتم استيراده من الخارج.

أسعار السكر اليوم 

وأضاف رئيس الشعبة، أن أسعار السكر في السوق المحلي مستقرة منذ مارس 2024 وتحديدا بعد الإفراج عن السلع في الموانئ، بعد اتفاقية رأس الحكمة، مشيرًا إلى أن مطلب الشعبة خلال الفترة الحالية هو ضرورة إبرام اتفاقيات مع المصانع التي تستخدم السكر طويلة الأجل، بحيث تكون حتى مارس 2025، الأمر الذي يحافظ على استقرار السعر.

وأشار إلى أن سعر طن السكر سجل اليوم نحو 30 ألف جنيه، على أن يسلم للتاجر بسعر 30 ألف و500 جنيه، موضحا أن حجم الإنتاج من السكر يصل إلى 2.8 مليون طن، في حين أن حجم الإستهلاك يصل إلى 3.2 مليون طن، ويتم سداد الفجوة من خلال الإستيراد، إلا أن هناك توجيهات من قبل الحكومة بزيادة حجم الإنتاج بحيث يصل العام المقبل إلى 3 مليون طن.

وأكد أن مصر يمكنها تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر، فمن المهم أن يتم تقديم سعر عادل لمزارعي قصب السكر وأيضا بنجر السكر، وذلك حتى يكون هناك زيادة في مساحات زراعة تلك الزراعتين.