الخميس 22 اغسطس 2024

فيروس اللسان الأزرق ينشر الرعب في ألمانيا .. تسجيل 1800 حالة هذا العام

اللسان الأزرق

عرب وعالم14-8-2024 | 16:35

إيمان علي

كشفت السلطات الألمانية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس اللسان الأزرق هذا العام مع تزايد المخاوف في مختلف أنحاء أوروبا بشأن المرض الذي يصيب الأغنام والماشية.

وسجّلت سجلت البلاد 1885 حالة تفشي لفيروس اللسان الأزرق من النمط المصلي 3 (BTV-3) منذ بداية عام 2024، وفقًا لمعهد فريدريش لوفلر، مركز أبحاث الأمراض الحيوانية الرئيسي في ألمانيا.

وقالت المتحدثة باسم المعهد لوكالة فرانس برس "لقد شهدنا موجة حقيقية منذ بداية يوليو في المزارع التي تضم حيوانات عرضة للإصابة".

وأضافت المتحدثة أن حالات جديدة تضاف كل يوم، وقد يتجاوز عدد حالات تفشي المرض 2000 حالة بحلول يوم الخميس، فيما لم يتمكن المعهد من تقديم معلومات عن معدلات الوفيات.

يذكر أن اللسان الأزرق هو مرض فيروسي غير معدي ينتقل عن طريق الحشرات ويصيب المجترات مثل الأبقار والأغنام ولكنه لا يصيب الخنازير أو الخيول. ومن الصعب السيطرة عليه بمجرد انتشاره.

ولا يشكل الفيروس خطرا على البشر، لكنه يسبب في الحيوانات حمى شديدة وقرحة في الفم وتورم في الرأس.

ويعتبر الدعم المقدم للمزارعين في ألمانيا لمكافحة المرض من خلال التطعيمات غير متكافئ، حيث تقع المسؤولية على عاتق السلطات المحلية في ولايات البلاد الـ16.

وتم تسجيل أول تفش لفيروس BTV-3 في ألمانيا في 12 أكتوبر 2023، وفقًا للمعهد، ومنذ ذلك الحين، تركزت بؤر أخرى من المرض في غرب ووسط البلاد، في ولايات شمال الراين - وستفاليا، وراينلاند بالاتينات، وهيسن، وساكسونيا السفلى.

أصدرت الحكومة أمرا طارئا بالموافقة مؤقتا على ثلاثة لقاحات BTV-3، في انتظار الحصول على الترخيص الرسمي من الاتحاد الأوروبي.

ومنذ أكتوبر 2023، ظهرت حالات إصابة باللسان الأزرق في بلدان أخرى، بما في ذلك هولندا وبلجيكا، وقد انتشر هذا المرض مؤخرا في فرنسا، مما أثار حالة من الفزع بين المزارعين.