الأحد 18 اغسطس 2024

منها دورة في تصميم المواقع الإلكترونية.. فعاليات متنوعة بالمركز الثقافي بطنطا

جانب من الدورات التدريبية

ثقافة14-8-2024 | 18:14

إسلام علي

شهد المركز الثقافي بطنطا عددًا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية، وذلك ضمن برنامج وزارة الثقافة خلال إجازة الصيف.

تضمنت الفعاليات استكمال ورشة الإيقاع الشرقي بالمركز، والتي كانت من تدريب الفنان عزت بسيوني قائد فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، والتي يشارك بها ما يقرب من 45 متدربا يتم تدريبهم على مدار شهر ونصف يوم الأربعاء من كل أسبوع.

كما اختتم نادي تكنولوجيا المعلومات بالمركز فعاليات الدورة التدريبية تمهيدي ICDL للأطفال بمشاركة أكثر من 50 طالبا وطالبة من رواد المركز.

وفي السياق ذاته، يستعد النادي أيضا لبدء دورة تدريبية جديدة في مجال البرمجة للأطفال وتصميم المواقع الإلكترونية خلال أغسطس الحالي، تدريب هاجر عبد الفتاح.  

وفي سياق متصل، وضمن الأنشطة التي ينظمها إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، من خلال فرع ثقافة الغربية، واصل الفنان والخطاط حامد على فرج تدريبات الرواد على خطي النسخ والرقعة وكذلك فنون الخط العربي للمحترفين والزخارف الإسلامية ويقوم بالتدريب بالتناوب على مدار 3 أيام في الأسبوع.

هذا ويستقبل نادي الكتابة الإبداعية بالمركز يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، طارق عمار الناقد والكاتب المسرحي في لقاء ثقافي "حول تقنيات كتابة الدراما" واستعراض لتاريخ الدراما سواء المسرحية أو الروائية.
 

كما استقبلت مكتبة الطفل بالمركز عددا من الرواد الذين حرصوا على المشاركة بأعمالهم في مسابقة مصر تقرأ والتي أطلقتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، وسوف تقدم الورشة بالمجان ضمن برنامج صيف 2024 بالمركز الثقافي بطنطا.

 

وعلى الجانب الأخر، شهد قصر ثقافة ببا ببني سويف، العرض المسرحي "صانع الأقنعة"، وذلك لدعم ذوي الهمم ومواهبهم، في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

كان العرض من تأليف الكاتب أحمد زحام، وإخراج محمد فؤاد، وتدور أحداثه في إطار درامي استعراضي، حول الصراع بين قوى الخير والشر، من خلال قصة مستوحاة من الأسطورة المصرية القديمة "إيزيس وأوزوريس"، و"صانع الأقنعة" من بطولة أطفال فرقة قصر ثقافة ببا والمسرحية بنظام الدمج، ومن موسيقى وألحان عبد الله رجال، أشعار بكري عبد الحميد، واستعراضات منة فؤاد.

 

وشهده لجنة التحكيم المكونة من الشاعر مسعود شومان، والمخرج المسرحي محمد حجاج، ومهندس الديكور محمود جمال، وبحضور د. هبة كمال، مدير عام الإدارة العامة للتمكين الثقافي، الناقد جمال الفيشاوي، الكاتب المسرحي بكري عبد الحميد، ولفيف من القيادات الثقافية.

 

وعلى الجانب الأخر، نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة من الفعاليات الثقافية بفرع ثقافة الدقهلية احتفالا باليوم العالمي للشباب، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة.

 

وشهد مسرح بيت ثقافة تمي الأمديد احتفالا فنيا، وبدأ بكلمة د. أحمد البصيلي من وزارة الأوقاف، موضحا أن اليوم العالمي للشباب، يعد فرصة لمناقشة قضاياهم، كما أشار أن الهدف من إطلاق هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة بهدف تعزيز بهدف تعزيز الحوار حول تمكينهم.

 

وأكد د. نهرو أبو الخير الخبير الاقتصادي والسياسي أن مجلس الشباب المصري يسعى إلى تعزيز دور الشباب في المجتمع، إيمانا بأن الأفكار الجديدة والرؤى المبتكرة هي ما يحتاجه وطننا لتحقيق التنمية المستدامة.

 

واختتم الحفل بعرض فني لفرقة تمي الأمديد للإنشاد الديني بقيادة المايسترو عادل الفقي، كما تضمنت الفعاليات حوارا ثقافيا للتوعية بقبول الآخر بمكتبة شبرا سندي، وتحدث خلاله علاء خليل مدرس بالتربية والتعليم، موضحا أن قبول الآخر من القيم والمبادئ التى يتعين التحلي بها، من أجل مجتمع سليم.

 

ونظم الفعاليات فرع ثقافة الدقهلية برئاسة د. عاطف خاطر، بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج، وشهدت الفعاليات أيضا لقاء نظمته مكتبة الجوابر بعنوان "آليات مكافحة الفساد الإداري في الدولة".

 

وعقد ذلك اللقاء بالوحدة المحلية بالجوابر، وتحدث خلاله الشيخ أحمد البدوي من إدارة اوقاف ميت سلسيل، مشيرا أن الفساد ممارسات غير أخلاقية وغير مقبولة ويتنافى مع القيم الدينية والمجتمعية، ويؤثر بشكل سلبي على المجتمع، داعيا لضرورة مواجهته والتوعية بأضراره.

 

وتحفل برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة خلال فترة الإجازة الصيفية بأنشطة مكثفة ومتنوعة تشهدها جميع المحافظات من بينها عروضها التي تقدمها بمهرجان العلمين في نسخته الثانية، ومهرجان أهالينا، وعروض الهيئة بالمهرجان القومي للمسرح في دورته السابعة عشرة، وليالي صيف بلدنا بالمحافظات الساحلية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات.

 

هذا وبالإضافة إلى مشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، وأنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين، وجولات أتوبيس الفن الجميل، وورش السينما.

 

وبخلاف المسابقات التي طرحتها الهيئة للأطفال والشباب وأهمها مسابقتي مصر تقرأ، ومصر ترسم، وهي ضمن مبادرة وزارة الثقافة "مصر تبدع"، وغيرها من الفعاليات التي تأتي في إطار الدور التثقيفي والتوعوي للهيئة.