الخميس 15 اغسطس 2024

ثقافة الجيزة تعقد ورش ولقاءات ثقافية احتفالا بعيد وفاء والنيل واليوم العالمي للشباب

جانب من الفعاليات

ثقافة14-8-2024 | 20:32

إسلام علي

شهدت المواقع الثقافية بالجيزة مجموعة متنوعة من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، حيث عقدت مكتبة امبابة حوارا مع رواد مركز شباب بشتيل، حول تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للشباب الذي يحتفل به سنوبا في الثاني عشر من أغسطس .
وتحدث خلاله الباحث محمد حسين عن أهمية دور الشباب في المجتمع باعتبارهم محرك التنمية والتغيير الإيجابي، كما تطرق الحوار إلى التحديات التي تواجه الشباب وتمكينهم.
وفي مكتبة السلام قدمت رانيا حمودة ورشة حكي بعنوان "عروس النيل" ناقشت فيها أسباب احتفال المصري القديم بعيد وفاء النيل الذي يوافق غدا الخميس، الخامس عشر من أغسطس من كل عام، موضحة دور نهر النيل في استقرار المصري القديم.
وعلى الجانب الأخر، نظمت مكتبة البحر الأعظم مجموعة من الأنشطة منها: ورشة حكي من المأثور الشعبي حول شخصية جحا، مع طرح بعض الحكايات الشعبية عن نوادر جحا، أعقبها ورشة رسم لشخصية جحا بإشراف الباحثة نهى الكاشف بأطلس المأثورات الشعبية.
وعقد لقاء ثقافي قدمته مروة محيي، تناولت خلاله الحديث عن براعة المصريين القدماء في فن التحنيط، وارتباطه بعقيدة الخلود لديهم، بجانب مسابقة في المعلومات العامة عن التغيرات المناخية وآثارها السلبية من تنفيذ عبير السيد.
أما مكتبة الحديقة الخضراء، فعقدت محاضرة بعنوان "التحول الرقمي وتطور الصناعات" أوضحت بها د. دينا مغيث، مفهوم التحول الرقمي واستخداماته في مجال الصناعة، وذلك من خلال تطبيق أحدث التقنيات التكنولوجية لمواكبة التغيرات المستمرة في السوق.
 وأعدت المكتبة مجلة حائط تضمنت مجموعة من الموضوعات والأفكار حول أهمية وكيفية الحفاظ على البيئة بمشاركة مروة عبد العظيم.
من جانب آخر، أقام قسم التمكين الثقافي بالفرع ورشة فنية لتعليم الرسم باستخدام الألوان المائية، وذلك مع نزلاء مؤسسة الرعاية الأجتماعية لمتعددي الإعاقة.
ونظم قصر ثقافة 6 أكتوبر يوما ترفيهيا بجمعية تنمية المجتمع المدني، تضمنت ورشة فنية "رسم وتلوين" وعرض مسرح عرائس القفاز بعنوان "حيوانات الغابة".
وبقصر ثقافة الجيزة أقيمت ورشة فنون تشكيلية لتعليم التظليل باستخدام القلم الرصاص تدريب د. فدوى معتمد.