الخميس 15 اغسطس 2024

دراسات وترجمات وقراءات متنوعة في عدد جديد من مجلة مصر المحروسة

مجلة مصر المحروسة

ثقافة14-8-2024 | 22:36

إسلام علي

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، العدد الأسبوعي الجديد من مجلة "مصر المحروسة" الإلكترونية.

في مقالها تكتب د. هويدا صالح رئيس تحرير المجلة عن الفيلم التونسي "على حلّة عيني"، حيث تكشف عن الرؤية النسوية الثورية في الفيلم الذي حصد عددا من الجوائز العالمية والعربية منها التانيت البرونزي، وأربع جوائز أخرى في أيام قرطاج السينمائي، وجائزة المهر الذهبي في مهرجان دبي السينمائي الدولي، وغيرها من الجوائز في مهرجاني فينيسيا بإيطاليا ونامور ببلجيكا.

وفي باب "كتاب مصر المحروسة" تواصل الدكتورة فايزة حلمي ترجمة الجزء الثاني من مقالها "متلازمة التعب المزمن"؛ حيث تصف هذا المصطلح بأنه اضطراب مُعقّد يتميز بالتعب الشديد الذي لا يمكن تفسيره بأية حالة طبية كامنة، والتعب قد يزداد سوءا مع النشاط البدني أو العقلي، ولكن لا يتحسن مع الراحة.

ونطالع في باب" قصة قصيرة" ترجمة القاص  والمترجم الليبي عمر أبو القاسم الككلي لقصة بعنوان "أفضل عداءة في الفصل" للكاتب إيلان بَبِّي اليهودي المولود في حيفا، وهو كاتب له آراء معادية للصهيونية العالمية ومناصر للقضية الفلسطينية، حيث يعد من المؤرخين الجدد في الكيان الصهيوني، الذين يعارضون المشروع الصهيوني ويفضحون جرائم الاحتلال ويناصرون الحق الفلسطيني.

أما في باب "كتب ومجلات" فيكتب الناقد الجزائري إبراهيم المليكي عن كتاب "ما أتى به الوارد" لمحيي الدين بن عربي الذي حققه الشاعر والأكاديمي الجزائري الهواري غزالي، ويعد هذا النص من أهم الفصول والرسائل التي ألَّفها محيي الدين بن عربي لغرض تبيان طريقة السلوك، بناء على معرفته العميقة بالكيمياء القديمة.

وتتوالى أبواب المجلة التي تصدر بإشراف الإدارة المركزية للوسائط التكنولوجية برئاسة د. إسلام زكي، فنقرأ في باب "ملفات وقضايا" للكاتب اللبناني وسام قدوح عن كتاب "معنى أن ندرك"، ترجمة موفق ملكاوي، وتقديم الدكتور أحمد ماضي، وهو ترجمة لعدد من المقالات في الفن وعلم النفس والاجتماع التي يعد مؤلفوها أعلاما في مجالاتهم.

ويكتب أكرم مصطفى في باب "أخبار وأحداث" عن السيرة الغيرية للمترجم وهبي إسماعيل حقي الذي يعد رائد الترجمة بين الأدبين الألباني والعربي، تكشف عن تاريخ هذا الرجل الذي قدم للثقافة العربية والإسلامية الكثير، ومثل جسر تواصل بين الأدب العربي والأدب الألباني.

الاكثر قراءة