الخميس 15 اغسطس 2024

نظام الثانوية العامة الجديد 2024 -2025 .. موعد عقد امتحانات العام الدراسي المقبل

طلاب

تحقيقات15-8-2024 | 12:50

محمود غانم

موعد عقد امتحانات العام الدراسي المقبل.. أجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلات شاملة على المحتوى العلمي والمعرفي في صفوف المرحلة الثانوية، يبدأ تنفيذها بداية من العام الدراسي 2024 - 2025، الذي ينطلق في الـ 21 من سبتمبر المقبل.

لكن مع تلك التغييرات التي شملت زيادة أيام التدريس إلى 31 أسبوعًا، وزيادة عدد الحصص إلى ثمان، ما أثار التساؤلات حول إن كان سيطرأ أي تغيير على الخريطة الزمنية للعام الدراسي المقبل عما جرت عليه العادة أم لا.. وفي الآتي نوضح ذلك.

العام الدراسي الجديد

وتأتي الخريطة الزمنية للعام الدراسي 2024 - 2025 على غرار السنوات الماضية دون أي تغيير ملحوظ، طبقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حيث سيبدأ من يوم السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، على أن ينتهي يوم الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وتفصيلًا، سيبدأ الفصل الدراسي الأول، من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.

وفي هذا الإطار، ذكرت التعليم، أنه سيتم زيادة أيام التدريس لـ31 أسبوعًا، وعدد الحصص إلى ثمان، على أن يكون زمن الحصة 50 دقيقة، مؤكدة على أنه لن يتم المساس بعدد الساعات التعليمية.

ضوابط العام الدراسي الجديد

وحددت "التعليم" الضوابط والمحظورات المتعلقة بالعام الدراسي الجديد، وجاء أبرزها كالآتي:

- الالتزام بالزي المدرسي الموحد حرصًا على الانضباط داخل المدارس مع عدم إجبار الطالب على شرائه من أماكن بعينها.

- مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية وبذل كل الجهود الممكنة لمحاربتها تمهيدًا للقضاء عليها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، لاسيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين الملتزمين بتواجدهم بالحصص المقررة  لهم، طبقًا للجدول المدرسي، مع اتخاذ كافة التدابير اللازمة تجاه من يمارس المهنة دون وجه حق، لاسيما ممن هم في إجازات بدون مرتب أو إجازات طويلة ويمارسون التدريس بمراكز خاصة أو بمقراتهم الخاصة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

- التواصل والتنسيق الكامل مع مديريات الأمن لوضع خطة تأمين المدارس والمنشآت التعليمية وتكثيف عمل الدوريات الراكبة وضمان توفير مناخ أمن للطلاب والمعلمين طوال فترة الدراسة والامتحانات والحفاظ على استقرار العملية التعليمية.

- التواصل مع رؤساء الأحياء لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتأكد من سلامة محيط المدرسة وخلوه من المصارف ومجاري السيول وتجمعات المياه الراكدة والقمامة والأسواق، والتأكد من سلامة أغطية الصرف حال تواجدها بمحيط المدرسة، بالإضافة إلى الحفاظ على نظافة المدارس من الخارج ومكافحة الباعة الجائلين ورفع المخلفات.

- التواصل والتنسيق مع الإدارة العامة للأمن بالوزارة تفعيلًا لدور إدارة للأزمات والكوارث، والإبلاغ عن أى مخالفات أخلاقية

- الحرص على حسن معاملة أولياء الأمور وتخصيص مواعيد لزيارتهم للمدارس لتمنيهم من متابعة أبنائهم تربويًا مع الإعلان عن هذه المواعيد بشكل واضح بمدخل المدرسة، وذلك بعد انتهاء اليوم الدراسي0.

- حظر تحصيل أى مبالغ مالية تحت أي مسمى من الطلاب أو أولياء أمورهم والإحالة الفورية للمساءلة القانونية للمخالفين.

- حظر التدخين نهائيًا داخل الحرم المدرسي وكافة المؤسسات التعليمية واتخاذ الإجراءات المشددة الكفيلة بمنعه ومعاقبة المخالفين لذلك وفقًا للقانون.

- التأكيد على تسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا وبالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول، وإخطار أولياء الأمور بصفة دورية بموقف غياب أبنائهم وتخصيص أرقام تليفونات للأرقام والشكاوي.