الخميس 15 اغسطس 2024

رئيس شركة العاصمة الإدارية ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 رئيس تنفيذي بالشرق الأوسط

المهندس خالد عباس

أخبار15-8-2024 | 19:14

اختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، ضمن قائمة أقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط لعام 2024، للعام الثاني على التوالي؛ نظرًا لإسهاماته في جذب الاستثمارات المحلية والعالمية للعاصمة الإدارية الجديدة، التي تُعد مشروعًا قوميًا ضخمًا يُمثل نقلة نوعية في مسيرة التنمية المصرية. 

وتضم قائمة فوربس نخبة من القادة الذين تجاوز تأثيرهم حدود المعايير التقليدية لإدارة الأعمال.

وتولى المهندس خالد عباس منصبه الحالي في سبتمبر2022، وتعد شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية هي المالك والمطور للعاصمة الإدارية الجديدة في مصر، فيما شغل عباس سابقًا منصب نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للمشروعات القومية في مصر، ويشغل أيضًا عضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، وصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

ووفقاً لفوربس الشرق الأوسط، يقع الاختيار في هذه القائمة على الرؤساء التنفيذيين الذين قادوا شركاتهم خلال فترات صعبة، مستفيدين من التكنولوجيا والاستدامة، لتعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية، وقد انعكس ذلك في اتفاقية شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مع شركة (Atos) لإنشاء شركة مشتركة لتوفير البنية التحتية وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات للعاصمة الإدارية الجديدة، لإنشاء مدينة ذكية وذلك في شهر مارس 2024، كما وقَّعت الشركة أيضًا اتفاقًا مع شركة غاز مصر لتوصيل الغاز الطبيعي للوحدات السكنية من المرحلة الأولى في العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو 2024.

جدير بالذكر أن مجلة فوربس الشرق الأوسط قد كشفت عن قائمتها السنوية الرابعة لأقوى 100 رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط نخبة من القادة الذين تجاوز تأثيرهم حدود المعايير التقليدية لإدارة الأعمال، وفي هذه المنطقة، غالبًا ما تكون الحكومات من أكبر المساهمين في الشركات الكبرى المحلية. لذلك، مع التزام رؤساء الأعمال بخلق قيمة مضافة للمساهمين وتحقيق نتائج مالية، فهم يراعون أيضًا المصالح والأهداف الوطنية.

وتستعرض القائمة إنجازات أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط لعام 2024، مثل نجاح الشركات التي يديرونها. 

وتضم القائمة قادة من قطاعات متنوعة، ومنها الطاقة، والبنوك، والاتصالات، والعقارات.

كما تضم القائمة 100 من قادة الأعمال من 19 جنسية مختلفة، ويحتل المصريون المركز الثاني في التصنيف عقب الإماراتيين، ويعكس هذا التصنيف توجهًا متزايدًا نحو التوطين، إذ يرأس معظم الشركات الكبرى رؤساء تنفيذيون محليون. بينما يهيمن قطاع البنوك على القائمة بـ19 قائدًا، يليه قطاع العقارات بـ10 قادة مما يعكس الطفرة التي شهدها القطاع خلال العامين الماضيين.