الثلاثاء 27 اغسطس 2024

وزيرا دفاع العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب

العراق وتركيا

عرب وعالم15-8-2024 | 22:06

وقع وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي مع نظيره التركي يشار جولر في العاصمة أنقرة، مذكرة تفاهم للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين - في تدوينة عبر منصة (إكس)، أوردتها وكالة الأنباء العراقية (واع) -: "تتويجاً للاجتماعات الأمنية المكثفة، وقع العراق وتركيا مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب".

وأضاف أن "وزيري دفاع البلدين وقعا المذكرة"، لافتًا إلى أن "هذه المذكرة تمثل إضافة نوعية لعلاقاتنا الثنائية وتأكيداً على التزامنًا المشترك بالسلام والاستقرار في المنطقة، بما يحقق المصالح المشتركة".

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قد أكد - في وقت سابق خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي هاكان فيدان بالعاصمة التركية أنقرة - أن بلاده تقف بالضد من أي حروب، معربا عن قلقه من الوضع في المنطقة.

وقال حسين: "إننا سنصل إلى تفاهمات معينة مع الجانب التركي حول معسكر بعشيقة شمالي العراق"، مضيفًا "العراق قرر أن يضع حزب العمال الكردستاني في قائمة الأحزاب المحظورة".

وأوضح أن العراق وتركيا يدعمان وقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في الحرب وسياسة التصعيد والاغتيالات.