الجمعة 16 اغسطس 2024

نظام تقييم المرحلة الإبتدائية في العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥ .. تعرف على التفاصيل

طلاب

تحقيقات16-8-2024 | 12:20

نظام تقييم المرحلة الإبتدائية في العام الدراسي الجديد..حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نظام التقييم لصفوف المرحلة الابتدائية للعام الدراسي الجديد 2024 ـ 2025، الذي يبدأ في 21 سبتمبر المقبل، في ظل تعديلات شاملة أجرتها الوزارة على المناهج الدراسية شملت المرحلتين الإعدادية والثانوية.

نظام تقييم الصفين الأول والثاني الابتدائي

بالنسبة للصفين الأول والثاني الابتدائي، يقوم نظام التقييم الخاص بهم على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بأنواعها التحريرية - الشفهية - المهارية، بصورة شهرية، على أن يتم احتساب متوسط درجات التلميذ في كل فصل دراسي، وتكون درجة التقييم الشهري 100 درجة، توزع كالآتي: المهام التحريرية: 20 درجة لكراسة الأداء الصفي، ويدون بها التلميذ الممارسات الصفية اليومية، وتقيم أسبوعيًا + 20 درجة للمهام التحريرية المنزلية، وتقيم بشكل أسبوعي من خلال كراسة الواجب، و٢٠ درجة للتقييم الأسبوعي في صورة أسئلة قصيرة. 

المهام الشفهية وتكون من خلال تفاعل التلميذ مع المعلم داخل الحجرة الدراسية، عن طريق ممارسة إلقاء الأسئلة والحوار والمناقشة، ويتم تسجيلها بدفتر تحضير المعلم بشكل أسبوعي.

المهام المهارية وتكون من خلال ممارسة التلاميذ للمهارات الحياتية المتعلق بنواتج تعلم المادة الدراسية بشكل أسبوعي، مثل: استخدام البازل في تكوين الأشكال الهندسية، وتحديد الاتجاهات الجغرافية، ومهارات التواصل وعلاقة التلميذ بزملائه، وما شابه ذلك.

رابعًا الحضور والمواظبة: 5 درجات يتم تسجيلها بدفتر 5 سلوك بشكل منتظم.

نظام تقييم الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي 

ويعتمد نظم التقييم هنا على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، ويتم تقييم ما يدرسه التلميذ في الصفوف الثالث والرابع والخامس والسادس الابتدائي كما يلي:

- امتحان نهاية الفصل الدراسي 60 درجة.

- المهام الأدائية 10 درجات.

- كراسة الواجب 5 درجات.

- كراسة النشاط 5 درجات.

- التقييم الأسبوعي 5 درجات.

- التقييم الشهري 5 درجات.

- المواظبة والسلوك 5 درجات.

- مجموع الدرجات 100 درجة.

وتنقسم التقييمات في الفصل الدراسي الواحد إلى 3:

- تقييم شهري أول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العامة الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

- تقييم شهري ثاني: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات، وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

- الامتحان النهائي: يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، بالإضافة لدرجات المهام الأدائية وكراسة الواجب وكراسة النشاط والتقييم الأسبوعي والمواظبة والسلوك.

العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥

ووفقًا لـ"التعليم"، ينطلق العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من يوم السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، على أن ينتهي يوم الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وتفصيلًا، سيبدأ الفصل الدراسي الأول، من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.