الجمعة 16 اغسطس 2024

السفارة البريطانية تعلن إطلاق المرحلة الثانية من منحة "لها ومعها" لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي

السفارة البريطانية بالقاهرة

عرب وعالم16-8-2024 | 14:00

أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة إطلاق المرحلة الثانية من منحة المملكة المتحدة "لها ومعها"، والمخصصة لمنع العنف القائم على النوع الاجتماعي ودعم الناجيات في مصر.

وذكرت السفارة، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن هذه المرحلة الجديدة من المنحة، والمقرر تنفيذها من أبريل 2025 إلى مارس 2027، تبني على الإنجازات الرائعة للمرحلة الأولى التي أطلقت في نوفمبر 2023. 

وأضافت أنه تم فتح باب التقديم للمرحلة الثانية من المبادرة اليوم، داعية المنظمات إلى تقديم أفكارها الإبداعية والتعاونية بحلول 18 سبتمبر القادم، إذ تهدف المرحلة الثانية إلى تعزيز هذه الجهود، مع التركيز على الحلول المبتكرة القائمة على الأدلة.

وقال السفير البريطاني لدى مصر، جاريث بيلي- بهذه المناسبة-"يشرفنا أن نواصل شراكتنا مع مصر من خلال المرحلة الثانية من منحة "لها ومعها".

وأضاف السفير أن النتائج الإيجابية من المرحلة الأولى تسلط الضوء على تفاني وجهود المنظمات المصرية في معالجة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأكد أن بلاده ملتزمة بدعم هذه المبادرات، والعمل جنبا إلى جنب مع شركائنا المصريين لخلق مجتمعات أكثر أمانا وتمكين النساء والفتيات في جميع أنحاء البلاد.

ووفقا للبيان، تهدف هذه الدعوة إلى إيجاد حلول إبداعية من مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة في مصر، بما في ذلك المؤسسات الدينية والجمعيات الخيرية والمنظمات غير الحكومية ومجموعات المجتمع المحلي والمدارس والجامعات والقطاع الخاص.

وأشارت السفارة البريطانية إلى أنه لا يزال العنف القائم على النوع الاجتماعي يمثل قضية ملحة في مصر، حيث واجهت ما يصل إلى 86% من النساء في مصر شكلاً من أشكال العنف، مع انتشار العنف المنزلي بشكل خاص.

وأفاد المجلس القومي للمرأة بارتفاع كبير في حالات العنف المنزلي، حيث وصلت معدلات الطلاق إلى 220 ألف حالة في عام 2020؛ ولمعالجة هذه التحديات، أطلقت السفارة البريطانية في القاهرة صندوق "لها، معها" في عام 2023، بالشراكة الناجحة مع عشر منظمات مجتمع مدني مصرية لمعالجة أشكال مختلفة من العنف القائم على النوع الاجتماعي. 

وذكرت السفارة البريطانية أن الفنان المصري أحمد حاتم، الذي يعمل كسفير التضامن الاجتماعي للسفارة، لعب دورًا محوريًا في نشر الوعي حول صندوق "لها ومعها" منذ المرحلة الأولى.

وبصفته شخصًا شغوفًا بالقضايا الاجتماعية التي تُحدث فرقًا ملموسًا، استمر حاتم في دعم الصندوق، مدركًا دوره الحيوي في تمكين المنظمات المصرية وإفادة المجتمعات في جميع أنحاء البلاد بشكل مباشر

وقال السفير البريطاني، في هذا الصدد، أن أحمد حاتم يعد داعمًا قويًا لمبادرة 'لها ومعها' حيث ساهم التزامه بهذه القضية في تعزيز رسالتنا وإلهام الآخرين للانضمام إلى الجهود المبذولة لمكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي في مصر." 

ووفقا للبيان، ستقدم "لها ومعها" منحا صغيرة للمنظمات المصرية، وتشجعها على التعاون سويا لضمان وصولها إلى المجتمعات الريفية والمحرومة.

وأوضحت أن المقترحات يمكن أن تركز على نوع واحد أو أكثر من أنواع العنف التالية: العنف التشريعي، والعنف المنزلي والاجتماعي، والعنف السيبراني، لافتة إلى أن الجهات المؤهلة تشمل المؤسسات الدينية، والجمعيات الخيرية، والمنظمات غير الحكومية، ومجموعات المجتمع المحلي، والمدارس، والجامعات، والقطاع الخاص.