الجمعة 16 اغسطس 2024

نظام التعليم الجديد 2024 - 2025 .. عودة امتحانات الصف الثالث الإبتدائي وإلغاء اللغة الأجنبية الثانية| تفاصيل

طلاب

تحقيقات16-8-2024 | 15:21

نظام التعليم الجديد 2024-2025 .. تستقبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، العام الدراسي 2024 - 2025، بمجموعة من التغيرات الشاملة طالت جميع الصفوف الدراسية بداية من المرحلة الإبتدائية، مرورًا بالمرحلة الإعدادية، انتهاءً بالمرحلة الثانوية، مستهدفة إعادة تصميم المحتوى العلمي والمعرفي، بحيث لا تسبب عبئًا معرفيًا على الطلاب.

 تغييرات لافتة

وتضمنت خطة التعليم الجديدة عودة اختبارات الصف الثالث الإبتدائي، بعد أن كانت قد استبدلت بتطبيقات تقيس مستوى التلاميذ، ويعتمد نظام التقييم الجديد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية، من خلال إجراء ثلاث اختبارات في الفصل الدراسي الواحد، كالآتي:

تقييم شهري أول: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من بداية العامة الدراسي، وحتى نهاية شهر أكتوبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات.

 تقييم شهري ثاني: يستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها من نهاية شهر أكتوبر، وحتى نهاية نوفمبر، ويقيس نواتج التعلم المستهدفة في تلك الفترة الزمنية فقط بواقع 5 درجات، وتخصص لعقد كل تقييم من التقييمات السابقة فترة دراسية واحدة، ويتم ذلك تحت ملاحظة المعلم وخلال الأسبوع الأخير من الشهر.

الامتحان النهائي: يعقد في نهاية كل فصل دراسي ويقيس نواتج التعلم المستهدفة، في الفصل الدراسي كاملًا، ويحصل التلميذ في نهاية الفصل الدراسي على مجموع الدرجات الثلاث، بالإضافة لدرجات المهام الأدائية وكراسة الواجب وكراسة النشاط والتقييم الأسبوعي والمواظبة والسلوك.

أما المرحلة الإعدادية، فسوف يقتصر تدريس اللغة الأجنبية الثانية، في العام الدراسي الجديد، على المدارس الرسمية للغات والرسمية المتميزة للغات والخاصة للغات، طبقًا لما أعلنته "التعليم، مؤكدة على أنه لا توجد لغة أجنبية ثانية بالصف الأول الإعدادي المطور بالعام الدراسي المقبل.

العام الدراسي الجديد

ووفقًا لـ"التعليم"، ينطلق العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من يوم السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، على أن ينتهي يوم الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وتفصيلًا، سيبدأ الفصل الدراسي الأول، من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.