الجمعة 16 اغسطس 2024

الأردن: زلزالان بقوة 5.1 درجة و3.5 درجة على مقياس ريختر شرق حماة السورية

زلزال

عرب وعالم16-8-2024 | 16:59

دار الهلال

أعلن مرصد الزلازل الأردني، اليوم الجمعة، تسجيل زلزالين شرق حماة السورية بقوة 5.1 درجة و3.5 درجة على مقياس ريختر.

وقال المرصد - في بيان اليوم - إن الزلزالين وقعا في تمام الساعة 1:15 و 1:18 مساء (بالتوقيت المحلي)، وبعمق 5 كلم.

وعلى جانب آخر، حذر علماء في الصين من أن اليابان مٌعرّضة لخطر حقيقي من وقوع زلزال ضخم ناجم عن خط الصدع قبالة الساحل الشرقي للبلاد.

وبحسب موقع interesting engineering، فقد حذر علماء من الجمعية الصينية لعلم الزلازل من أن الزلزال المحتمل يشكل تهديدا لملايين الأرواح، وقد يكون مدمرا للاقتصاد العالمي.

وجاء تحذير علماء جمعية الزلازل الصينية بعد أيام قليلة من وقوع زلزال بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر في جزيرة كيوشو اليابانية.

وأوضح جاو مينجتان من معهد الجيوفيزياء التابع لإدارة الزلازل الصينية أن حدوث صدع جزئي في حوض نانكاي، وهو مصدر الزلزال الأخير، قد يؤدي إلى زلزال بقوة 8.5 درجة على مقياس ريختر. وفي الوقت نفسه، قد يؤدي حدوث صدع كامل إلى حدوث زلزال بقوة 9.1 درجة على مقياس ريختر.

يذكر أن حوض نانكاي هو منطقة تقع قبالة ساحل اليابان على المحيط الهادئ، حيث تشكل صفيحة المحيط الهادئ وصفيحة بحر الفلبين خط صدع.

وبحسب صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ، فإن زلزالًا كاملًا قد يتسبب في حدوث تسونامي يتجاوز ارتفاعه 10 أمتار (33 قدمًا). وتوقع جاو وفريقه أن يؤدي مثل هذا الحدث إلى تدمير 2.38 مليون مبنى، وإزهاق أرواح نحو 320 ألف شخص وتشريد 9.5 مليون آخرين.

تعد كيوشو مركزًا لصناعة أشباه الموصلات في اليابان. فهي موطن لأكثر من 200 شركة مصنعة، ويأتي ما يقرب من نصف إنتاج أشباه الموصلات في البلاد من تلك المنطقة.

وأوضح جاو: "إن المدن القريبة من حوض نانكاي، وخاصة في مجموعتي تشوجوكو وكانساي، هي مراكز اقتصادية رئيسية، وتمثل 70 في المائة من التصنيع في اليابان".

وأضاف أن "وقوع زلزال في هذه المنطقة لن يؤثر فقط على قطاع التصنيع في اليابان، بل سيؤثر أيضًا على سلسلة التوريد العالمية، مع خسائر اقتصادية محتملة تصل إلى 220 تريليون ين [1.5 تريليون دولار أميركي]، وهو ضعف الميزانية السنوية لليابان."

ومن الجدير بالذكر أن زلزال الثامن من أغسطس الذي ضرب جزيرة كيوشو لم يؤد إلى دمار واسع النطاق. ومع ذلك، فقد دفع ذلك وكالة الأرصاد الجوية اليابانية إلى التحذير من احتمال وقوع زلزال كبير بالقرب من الحوض خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب جاو، فإن حوض نانكاي يتسبب في حدوث زلزال كبير مرة كل 117 عامًا تقريبًا. وكان آخر زلزال كبير في المنطقة قد حدث في عام 1946، وتسبب في حدوث تسونامي بارتفاع 6.9 متر. وقال جاو إن هذا يمثل خطرًا كبيرًا في المنطقة لحدوث حدث كارثي كبير آخر.