الجمعة 16 اغسطس 2024

متى يبدأ تدريس "البرمجة" في المرحلة الثانوية؟

البرمجة

تحقيقات16-8-2024 | 18:25

يشهد العام الدراسي المقبل، إعادة توزيع المواد الدراسية التي يدرسها الطلاب، مما يحقق زيادة في إكساب المهارات والمعارف لديهم، وفي الوقت ذاته، يؤدي إلى الإرتقاء بمستوى العملية التعليمية وجودتها.

وتماشيًا مع التغيرات وتلبية لمتطلبات سوق العمل سوف تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بحلول العام ٢٠٢٦ - ٢٠٢٧، بإنشاء أنشطة تدريس برمجة، لصفوف المرحلة الثانوية، مما يساعد على إكساب الطلاب مهارات البرمجة، ولم تشر التعليم لأي تفاصيل أخرى.

 دراسة البرمجة

تعد "البرمجة" الوسيلة التي تمكن البشر من توجيه تعليمات إلى أجهزة الحاسوب باستخدام لغة يمكن للأجهزة فهمها، وتتبع تلك العملية قواعد خاصة باللغة التي اختارها المبرمج.

وبشكل أوضح، فإن لغة البرمجة هي من تتيح لك تصفح مواقع الويب وتطبيقات التواصل الإجتماعي، والكثير من الأشياء الأخرى المتعلقة بهذا الصدد، التي يمكن أن نبرزها في التالي:

 - تُستخدم لغات برمجة محددة مثل لغة C في الروبوتات وبناء أنظمة تشغيل الكمبيوتر.

- يتم استخدام العديد من اللغات لإنشاء مواقع الويب والألعاب وتطبيقات الهاتف المحمول، مثل Java أو Html، كما أنها تستخدم في التقنيات الطبية والأتمتة، وفي هذه المجالات تعتبر C وSQL وR وPython هي الأكثر أهمية.

- تتعامل Java مع عدد لا يحصى من السجلات وتقوم بإجراء التحليلات عبر بيانات ضخمة، إلى جانب كونها الأداة الرئيسية لهواتف Android.

- يتم استخدام R وPython لقيادة التحليلات المتقدمة وعلوم البيانات. 

ومن الناحية المستقبلية، تعد البرمجة من أكثر المهن المربحة التي تضمن لك أجرًا مرتفعًا، خصوصًا ما إذا كنت تمتلك الخبرة والمهارة الكافية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد وجه الوزراء المعنيون بدراسة ما تحتاجه سوق العمل وربط التعليم به، على أن يتم عرض أي مقترحات تتعلق بهذا الأمر للنقاش من خلال آلية الحوار الوطني، خاصة أن هذه الملفات المهمة تمس شباب مصر ومستقبلها، وبالتالي من المهم أن يكون هناك حوار مجتمعي بشأنها، خاصة ما يتعلق بتطوير نظام التعليم، وفى القلب منه الثانوية العامة، التي تؤهل الطلاب للنظام الجامعي.

ويأتي ذلك، اتصالًا بحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أهمية توجيه تعليم أبناء الأسرة المصرية نحو فنون البرمجة وعلوم البيانات، وذلك بالنظر لما تمثله من أهمية مستقبلية.

 العام الدراسي 2024 - 2025

ووفقًا لـ"التعليم"، ينطلق العام الدراسي ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، اعتبارًا من يوم السبت الموافق ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤، على أن ينتهي يوم الخميس ٥ يونيو ٢٠٢٥، وذلك بعدد ٣٥ أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

وتفصيلًا، سيبدأ الفصل الدراسي الأول، من ٢١ سبتمبر ٢٠٢٤ إلى الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٥، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق ١١ يناير ٢٠٢٥.

فيما يبدأ الفصل الدراسي الثاني، يوم السبت الموافق ٨ فبراير ٢٠٢٥، إلى الخميس الموافق ٥ يونيو ٢٠٢٥، على أن يكون موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٥.

أما بالنسبة لامتحانات الدبلومات الفنية فتبدأ السبت ٣١ مايو ٢٠٢٥، في حين تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق ١٤ يوليو ٢٠٢٥.

وستمتد إجازة نصف العام لمدة أسبوعين، بداية يوم السبت الموافق ٢٥ يناير ٢٠٢٥، وستنتهي حتى الخميس الموافق ٦ فبراير ٢٠٢٥، على أن تشمل هذه المواعيد جميع مراحل التعليم المختلفة للمدارس الرسمية والرسمية للغات والخاصة والخاصة للغات.