الجمعة 16 اغسطس 2024

أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع والأدب.. ندوة بثقافة الفيوم

جانب من الأنشطة

ثقافة16-8-2024 | 20:00

همت مصطفى

يواصل فرع ثقافة الفيوم تنظيم اللقاءات التثقيفية، ضمن برامج الهيئة العامة، تحت إشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، واستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي، برئاسة لاميس الشرنوبي، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، والمقدمة ضمن برامج وزارة الثقافة.

وعقد بيت ثقافة إطسا بالفيوم  ندوة بعنوان: «أثر مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع والأدب» شارك فيها كل من القاص عويس معوض، القاص عيد رمضان كامل، الشاعرة د. أسماء الهرش، دكتور أيمن صديق، دكتور غادة دكروري، وناقشوا خلالها إيجابيات وسلبيات «السوشيال ميديا» من وجهات نظر متعددة.

 الوقت والإنتاجية والصحة النفسية

 

الوقت والإنتاجية والصحة النفسية

واستهل القاص «عويس» حديثه عن سلبيات وسائل التواصل الاجتماعي ومنها؛ «الإدمان» مؤكدا أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفرط يؤدي إلى إدمانها مما يؤثر على الوقت والإنتاجية والصحة النفسية، كما أنها تسبب الشعور بالانعزال حيث يتم قضاء غالبية الوقت في التفاعل مع الأشخاص عبر الإنترنت بدلا من التواصل الحقيقي والمباشر، وعن الأدب أكد أنها تساعد على انتشار نماذج لا تنتمي إلى الأدب، ووجود بعض الأدباء ممن لا ينتموا إلى الحركة الأدبية، مع غياب النقد الموضوعي للأعمال الأدبية.

 

وتحدث عيد رمضان عن الجانب النفسي وتأثير السوشيال ميديا على الأطفال، موضحا أن تلك المواقع قد تؤدي إلى الاكتئاب والقلق والشعور بالإحباط، نتيجة للمحتوى السلبي، والتعليقات السلبية، أيضا التعرض للتنمر والتحرش الإلكتروني، إلى جانب انتشار المعلومات الخاطئة والمضللة التي يصعب التحقق من صحتها بسبب سرعة انتشارها، وحول تأثير تلك الوسائل على الأدب أشار أنها تساعد على التواصل مع كبار الكتاب والمثقفين، وتتيح الاطلاع على ثقافات مختلفة.

التأثير السلبي

وتحدثت دكتور أسماء الهرش عن التأثير السلبي للسوشيال ميديا مثل انخفاض الإنتاجية وعدم التركيز في العمل أو الدراسة، انتهاك الخصوصية الشخصية، وأضافت أنها تؤدى إلى الإدمان للهواتف الذكية مما يؤثر على الصحة النفسية والعلاقات الاجتماعية، وأشارت أيضا إلى الابتزاز الالكتروني ومخاطره على الأطفال والشباب، مؤكدة أن الفرد وحده هو من يحدد ما إذا كانت تلك الوسائل مفيدة أم ضارة وفقا لاستخدامه الصحيح لها.

 

وأوضح دكتور أيمن صديق، استشاري إرشاد أسري وتربوي- أن السوشيال ميديا تعد جزءا مهما في الحياة اليومية لمختلف الأعمار، فهي تعتبر أداة يمكن تطويعها للحصول على بعض الإيجابيات التي تجعل الحياة أفضل منها؛ تبادل الخبرات بين الأشخاص الذين تجمعهم نفس الاهتمامات، وبالرغم من التطور والتقدم التكنولوجي الملموس فإن هناك العديد من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع.

 

ثقافة المجتمع 

 

وناقشت الدكتورة غادة دكروري، بكلية دار العلوم جامعة الفيوم- التأثير الإيجابي على ثقافة المجتمع واقتصاده، فهي تسمح بطرح العديد من القضايا المجتمعية، كما أن وسائل التواصل الاجتماعي تقدم الكثير من الايجابيات منها؛ تعزيز التواصل بين الأشخاص وتقريب المسافات الجغرافية، وتبادل المعرفة والمعلومات بسهولة، خلق فرص جديدة للتعلم والتطوير الشخصي، كما أن لها تأثيرا على الأدب من حيث النقد سواء بناء أو هدام، كما أكدت أهمية القراءة وتشجيع الأطفال على القراءة واكتساب المعلومات.