السبت 17 اغسطس 2024

لربات البيوت.. 8 خطوات لتنظيف الزجاج المكسور دون إصابات

لملمة الزجاج المكسور

سيدتي17-8-2024 | 01:20

منة الله القاضي

يعتبر تنظيف الزجاج المكسور من المهام الشاقة على ربة المنزل،.. وذلك لما قد يؤدي إليه من مخاطر حال الجرح ببقاياه..

وفي السطور التالية نستعرض أهم الإجراءات الاحترازية التي عليكِ أتباعها عند لملمة الزجاج المكسور، وفقاً لما نشر على موقع "thespruce"

- قبل البدء في التنظيف، يجب إبعاد جميع الأشخاص والحيوانات الأليفة إن وجدت عن المنطقة؛ مع أهمية ارتداء  حذاء سميك، وقفازات.

- لتسهيل رؤية كل شظية زجاج، قومي بإنارة جميع الأضواء المتاحة، استخدمي مصباحًا يدويًا، سواء كان مخصصًا أو من هاتفك، لتسليط الضوء على الأسطح وجعل الزجاج يلمع.

- لتجنب الجروح، ارتدِي قفازات لحماية يديك أثناء جمع شظايا الزجاج؛ إذا لم تتوفر قفازات استخدمي ملقطًا، وتجنبي لمس الزجاج بيديك العاريتين.

- إذا كان الزجاج عالقًا بالسجاد أو المفروشات، استخدمي فرشاة ذات شعيرات صلبة لرفعه قبل استعمال المكنسة، قومي بتوجيه الفراغ بعيدًا عنك لتجنب تناثر الشظايا ، واستخدمي مكنسة ذات شعيرات صلبة وجمع الشظايا بضربات قصيرة وحذرة.

- لتجميع الشظايا الصغيرة، ضعي ثلاث طبقات من المناشف الورقية أو المناديل، بلليها ثم اضغطيها على المنطقة التي تحتوي على الزجاج، ستلتصق الشظايا بالمناشف مما يسهل التخلص منها.

- يمكن لكرات إزالة الوبر الخاصة بالحيوانات الأليفة أن تكون فعالة في جمع شظايا الزجاج الصغيرة؛ حيث تتميز هذه الكرات بمواد لاصقة قوية تمكنها من التقاط حتى أصغر الشظايا؛ بعد الاستخدام انزعي الطبقة اللاصقة التي تحتوي على الزجاج وتخلص منها بشكل صحيح.

- لحماية يديك وجمع الشظايا بسهولة، ارتدي قفازات سميكة ثم لف شريطًا لاصقًا حول يدك بالجانب اللاصق للخارج، اضغطي الشريط على الزجاج، ثم ألقِ به في سلة المهملات.

- بعد الانتهاء من التنظيف، اغسلي المكنسة ومغرفة الغبار جيدًا بالماء والصابون للتخلص من أي شظايا زجاج عالقة بها، تأكدي من شطفها جيدًا بالماء النظيف قبل تخزينها؛ ولا تنسي فحص أسفل حذائك جيدًا بحثًا عن أي شظايا زجاج عالقة في النعل.