الأربعاء 21 اغسطس 2024

تعرف على مواعيد المتحف المصري الجديد

المتحف المصري الكبير

ثقافة17-8-2024 | 11:19

فاطمة الزهراء حمدي

أعلنت وزارة السياحة والآثار، تحت رعاية شريف فتحي وزير السياحة والآثار، عن مواعيد المتحف المصري الكبير، حيث أوضح المتحف على موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت،  أن مواعيد العمل ستكون من الأحد إلى الخميس بشكل دائم، على أن يفتح المتحف أبوابه للزوار اعتبارًا من الساعة الـ9 صباحًا حتى الـ6 مساءً، من عدا يومي الجمعة والسبت من الساعة الـ9 صباحًا حتى الـ10 مساءٍ.

ويستعد المتحف المصري الكبير في الوقت الحالي لتنظيم جولات محدودة العدد لاختبار جاهزية الموقع، وتجربة الزائر قبل الافتتاح الرسمي.

وأوضح المتحف عبر موقعه الرسمي، أن زيارة البهو العظيم والزجاجي ومركز المؤتمرات والمنطقة التجارية والحدائق الخارجية متاحة أمام جميع الزوار، بينما تظل جميع المساحات الداخلية الأخرى التي تشمل صالات العرض المتحفي، مغلقة حتى موعد الافتتاح الرسمي للمتحف.

والجدير بالذكر، أن مجمع المتاحف داخل المتحف المصري الكبير يحتوي على 12 صالة عرض، تغطي الفترات من عصور ما قبل التاريخ وحتى نهاية العصر الروماني في مصر.

يُعد المتحف المصري الكبير عبارة عن تحفة معمارية جمعت بين الخيال والإبداع، حيث يقع المتحف على مساحة 500.000 متر مربع، عند زيارة الزوار يجد أمامه في ساحة الدخول الرئيسية "ميدان المسلة المصرية" كما يجد الواجهة المهيبة للمتحف "حائط الاهرامات" بعرض 600 متر وارتفاع يصل الى 45.


يتكون مبني المتحف المصري الكبير: من المدخل الرئيسي ويقع به تمثال الملك رمسيس و5 قطع أثرية ضخمة، والدرج العظيم ويحتوي على 87 قطعة أثرية ضخمة، وقاعة الملك توت عنخ امون تضم 5 الاف قطعة من كنوز الملك مجتمعة لأول مرة، قاعات العرض الدائم تضم القطع الاثرية الخاصة بالحضارة المصرية القديمة، قاعات العرض المؤقت وتشمل 4 قاعات للعروض المتغيرة، ومتحف الطفل ويحتوي على وسائط متعددة ونماذج لشرح المحتوي الاثري.


كما يضم المتحف المصري الكبير فصول الحرف والفنون وتحتوي على 5 فصول للحرف اليدوية، وقاعات العرض لذوي القدرات الخاصة تضم حوالي 50 ألف قطعة اثرية مجهزه للدراسة والبحث العلمي.
ويحتوى المتحف المصري الكبيرعلى المكتبة الرئيسية، ومكتبة الكتب النادرة، ومكتبة المرئيات.