الإثنين 19 اغسطس 2024

قصور الثقافة تنظم جولة لأطفال المحافظات الحدودية بالمسجد التوفيقي في بور سعيد

جانب من الفعاليات

ثقافة17-8-2024 | 15:31

فاطمة الزهراء حمدي

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، اليوم السبت، جولة تثقيفية، تحت شعار "يهمنا الإنسان"، زار أطفال المحافظات الحدودية المسجد التوفيقي، تحت رعاية أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك ضمن الجولات التثقيفية للأماكن والمعالم التاريخية بمحافظة بورسعيد، في الأسبوع الثقافي الثاني والثلاثين بمشروع "أهل مصر"، ويستمر حتى 24 أغسطس الحالي.

بدأت جولة اليوم بتعريف الأطفال على تاريخ المسجد، وأوضح مرشد الجولة: "أن المسجد يعد أحد أهم معالم بالمحافظة وأشهرها، وتم انشاؤه في عهد الخديوي توفيق، عقب زيارته لبورسعيد وحي العرب المقام به، لهذا تسمى بالمسجد التوفيقي، فهو أقدم المساجد الشاهدة على تاريخ المدينة الباسلة"، كما قام بتعريف الأطفال نبذات تاريخية مبسطة عن المسجد خلال تفقدهم أرجائه.

وأشار مرشد الجولة: "كان المسجد التوفيقي شاهدا على تاريخ ونضال وطني كبير لأهالي بورسعيد منذ إنشائه، حيث خرجت منه المظاهرات المطالبة بالحرية في عهد الاحتلال البريطاني والعدوان الثلاثي عام "1956.

تلى ذلك نظمت فقرة لتقديم مواهب الأطفال ومنها في فن الخطابة والإلقاء والمديح والإنشاد، كما أقيمت مسابقة في المعلومات العامة.

يقام بقصر ثقافة بورسعيد، مساء اليوم، ورشة فنية وحرفية تقدم للأطفال المشاركين من خلال فنانين ومدربين متخصصين، استمرار لفعاليات الـ 14  وهي: المشغولات الجلدية، إعادة التدوير، فن الأركت، حقائب بالشبك، وأخرى بالخرز، فن الخيامية، التصوير والفوتوشوب، الرسم بالموسيقى، الكتابة وإلقاء الشعر، كتابة السيناريو، الأداء المسرحي، فن الأراجوز، الموسيقى والغناء، وتحريك العرائس.

ويشارك 200 طفل من المحافظات الحدودية الستة في فعاليات الأسبوع الثقافي من محافظات: أسوان، البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، مطروح، الوادي الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، بالإضافة إلى أطفال محافظة القاهرة، تحقيقا لفكرة الدمج الثقافي.

تنظم الهيئة لقصور الثقافة، الأسبوع الثقافي، من خلال الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة حنان موسى، رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة بورسعيد، برئاسة چيهان المالكي.

يقام مشروع أهل مصر ضمن البرنامج الرئاسي الذي يهدف للحفاظ على الهوية الثقافية، وتقوية قيم الانتماء والولاء للوطن من خلال التوعية بتاريخه وتراثه وثقافاته وفنونه، كما يُعد أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة، المقدم لأبناء المحافظات الحدودية.