السبت 17 اغسطس 2024

هيئة الصحة بالاتحاد الأفريقي: تسجيل 18 ألف إصابة بجدري القرود

جدري القرود

عرب وعالم17-8-2024 | 15:56

دار الهلال

أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الأفريقي تسجيل 18 ألف حالة إصابة بفيروس جدري القرود "إم بوكس" في 13 دولة بالقارة خلال العام الحالي.

وذكرت الهيئة - حسبما نقل تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم السبت - أنه تم اكتشاف أكثر من ألف حالة إصابة في غضون أسبوع واحد فقط، يأتي ذلك بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الماضي أن تفشي فيروس جدري القرود يشكل حالة طوارىء صحية عامة على الصعيد العالمي.

وتسببت سلالة جديدة من فيروس (إم بوكس) في وفاة مئات الأشخاص في جمهورية الكونغو الديمقراطية والتي يطلق عليها (كليد 1) وهي أكثر فتكا وأكثر عدوى من تلك التي تفشت عام 2022.

وبدوره ..أوصى المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، المسافرين الذين يعتزمون زيارة دول وسط أفريقيا المتضررة جراء فيروس (إم بوكس) بالحصول على اللقاح المضاد للفيروس.

كما دعت منظمة الصحة العالمية الدول التي تمتلك مخزونا من اللقاحات المضادة لفيروس جدري القرود بالتبرع بها إلى الدول التي تشهد حالات تفش.

يذكر أن جدري القرود هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب، أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب الحمى والطفح الجلدي، وأعراضه تشبه أعراض الأنفلونزا.